رشا أحمد أحمد إسماعيل،

فاعلية برنامج لتنمية مهارات ما قبل اللغة لدى أطفال ذوي الإصابة الدماغية / The effectiveness of a program to develop pre-language skills for children with cerebral palsy. إعداد رشا أحمد أحمد إسماعيل ؛ إشراف شحاتة سليمان محمد، هند إسماعيل إمبابي. - 2022.

أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.

ببليوجرافيا: ص. 155-172.

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات ما قبل اللغة لدى الأطفال ذوي الإصابة الدماغية، وتكونت العينة من (6) أطفال من الأطفال ذوي الإصابة الدماغية، وتراوحت أعمارهم من (1-3) سنوات، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس مهارات ما قبل اللغة (إعداد الباحثة)، وبرنامج لتنمية مهارات ما قبل اللغة (إعداد الباحثة)، ويتكون البرنامج من (61) جلسة لكل طفال، وإجمالي عدد الجلسات التي تم تطبيقها علي أطفال العينه (366) جلسة تدريبيه، وتم تشخيص العينة تشخيصًا طبيًا بأنهم إصابة دماغية ، تم استخدام مقياس الصورة الجانبية(وزارة التربية والتعليم، مصر، 1999) لتجانس العينة في المستوي المعرفي لأطفال العينه، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوي الإصابة الدماغية في القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي على مقياس مهارات ما قبل اللغة، كما توصلت الدراسة لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوي الإصابة الدماغية في القياس البعدي والتتبعي على مقياس مهارات ما قبل اللغة.


اللغة-اضطرابات

مهارات ما قبل اللغة

150