TY - BOOK AU - إبراهيم عبدالصبور عبداللطيف، AU - سلوى يوسف درويش TI - دور الدبلوماسية الشعبية في تشكيل الصورة الذهنية للشباب: السودان نموذجاً: دراسة ميدانية في الأنثروبولوجيا الثقافية U1 - 306 PY - 2023/// KW - الشباب-السودان KW - الصورة الذهنية N1 - أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023; ببليوجرافيا: ص. 256-269 N2 - عرضت هذه الدراسة ” لدور الدبلوماسية الشعبية في تشكيل الصورة الذهنية للشباب” السودان نموذجًا”: وهدفت الدراسة إلى تحديد دور الدبلوماسية الشعبية في تشكيل الصورة الذهنية للشباب السوداني، والدور التي تقوم به على المستوى الداخلي والخارجي لتحسین الصورة الذهنية. وقد اشتملت الدراسة على أربعة فصول: الفصل الأول بعنوان ﴿الإطار النظري والمنهجي للدراسة﴾ وتم فيه عرض أهمية الدراسة، ومن أهداف الدراسة، التعرف على دور الدبلوماسية الشعبية في تشكيل الصورة الذهنية لدى الشباب السوداني. ومن تساؤلات الدراسة: إلى أي مدي يُمكن أن يؤثر دور الدبلوماسية الشعبية في تشكيل الصورة الذهنية لدى الشباب السوداني؟. ومن مناهج الدراسة: المنهج الأنثروبولوجي ــ الوصفي التحليلي. ومجالات الدراسة، ومن نظريات الدراسة: نظرية الدور ـــــ والمعرفة الإدراكية. والدراسات السابقة العربية والأجنبية. والفصل الثاني بعنوان:﴿ مجتمع البحث ﴾، تناول الباحث في هذا الفصل، واقع الحياة للمجتمع السوداني، متناولاً الموقع الجغرافي والمساحة والتضاريس الموجودة بالسودان. والحياة الثقافية، من عادات وتقاليد، والوضع السياسي في السودان، والأنظمة التي مرت على السودان منذ استقلاها، الوضع الحالي، وعلاقة السودان بدول الجوار. والفصل الثالث بعنوان ﴿ الدبلوماسية الشعبية، والصورة الذهنية: رؤية نظرية﴾، وتناول الباحث فيه: أسباب ظهور الدبلوماسية الشعبية والعمل بها، والسبب الرئيسي في ظهورها، والصورة الذهنية، وأهميتها، ووظائفها، ومكوناتها. وتنتقل الدراسة بعد ذلك لتوضيح الفرق بين الدبلوماسية الشعبية والدبلوماسية الرسمية، ومجالات عمل الدبلوماسية الشعبية، ودورها في تحسين الصورة الذهنية للدولة والعوامل التي تساعد في ذلك، وتطبيقات على استخدامات الدول للدبلوماسية الشعبية. والفصل الرابع بعنوان: ﴿ الدراسة الميدانية: الدبلوماسية الشعبية بين النظرية والتطبيق﴾، وتناول الباحث في هذا الفصل: نتائج الدراسة ومناقشتها: انطلاقًا من مُشكلة الدراسة الحالية، وأهدافها، والبحوث والدراسات السابقة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -