TY - BOOK AU - ياسمين جمال سيد محمد عبد الوارث، AU - حمدي محمد شحاته عرقوب TI - استخدام الأنشطة الفنية والوسائط المتعددة في تصميم بيئة تعليمية؛ لتحقيق الذات، والاستمتاع بالتعلم لدى الأطفال الصمَ بالمرحلة الابتدائية U1 - 370.155 PY - 2023/// KW - التعليم KW - تحقيق الذات N1 - أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2023; ببليوجرافيا: ص. 191-211 N2 - هدف البحث الحالى: إلى تصميم بيئة تعليمية باستخدام الأنشطة الفنية والوسائط التعليمية ؛ وقياس أثرها لتحقيق الذات، والاستمتاع بالتعلم للأطفال الصم بالمرحلة الابتدائية، وقد تم أستخدام منهجي: المنهج الوصفي التحليلي عند عرض الإطار النظري وإعداد المواد التعليمية وأدوات البحث، والمنهج التجريبي عند قياس أثر البيئة التعليمية لتحقيق ذواتهم واستمتاعهم بتعلمهم، وتحددت أدوات البحث، ومواده التعليمية، في: استبانة للمتخصصين لتحديد معايير البيئة التعليمية لأطفال الصم، وبطاقة ملاحظة لرصد وتقييم واقع البيئة التعليمية المطبقة، وبيئة تعليمية مصممة باستخدام الأنشطة الفنية والوسائط التعليمية للأطفال الصم بالمرحلة الابتدائية، ودليل معلم لاستخدام تلك البيئة وتوظيفها، ومقياسي لقياس: تحقيق الذات، والاستمتاع بالتعلم لمجموعة البحث من أطفال الصم، وقد أثبتت النتائج أثر البيئة التعليمية المصممة باستخدام الأنشطة الفنية والوسائط التعليمية في تحقيق الذات، والاستمتاع بالتعلم لديهم، كما تم قياس الأثر التتبعي، والذي أثبت استمرارية الأثر، وتم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -