TY - BOOK AU - ﻋﻠﻲ شذر خشان ﺳﻠطﺎن اﻟعنزى، AU - نادية ﻣحمود شريف TI - برنامج لتحسين مرونة الأنا وأثره على التفاعل الإجتماعى لدى الموهوبين بالمرحلة الثانوية بالكويت U1 - 402 PY - 2022/// KW - الموهوبون-المرحلة الثانوية-الكويت KW - مرونة الأنا N1 - أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022; ببليوجرافيا: ص. 177-187 N2 - هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن فاعلية برنامج لتحسين مرونة الأنا وأثره على التفاعل الإجتماعى لدى الموهوبين بالمرحلة الثانوية بالكويتز وتكون المشاركون فى البحث من مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منها (10) تلاميذ موهوبين ذكور، ممن بلغ متوسط أعمارهم الزمنية بين (15-16) سنة، يعانون من انخفاض مستوى مرونة الأنا والتفاعل الاجتماعى لديهم، وتم التكافؤ بينهما فى مستويات متغيرات العمر ومرونة الأنا والتفاعل الاجتماعى والذكاء، حيث تصميم مقياس مرونة الأنا ومقياس التفاعل الاجتماعى، وصمم البرنامج الإرشادى الانتقائى الذى يتكون من (20) جلسة، والذى تم تطبيقه بمعدل جلستين أسبوعياز وقد استغرق تطبيق الجلسة ما بين (40-60) دقيقة، وتمت القياسات القبلية والبعدية والتتبعية لمقياس مرونة الأنا والتفاعل الاجتماعى على كل من أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة. وتم تفسير النتئج فى ضوء ما انتهت اليه نتائج البحوث السابقة، والانتهاء لمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -