TY - BOOK AU - كمال جارحي سالم محمد عويس، AU - صابر عبد المنعم محمد عبد النبى TI - تنمية الٌوعى النحوى وأثره فى مهارات التعبير الكتابى لددى تلاميذالمرحلة الإعدادية فى ضوء النظرية المعرفية: Development of grammatical awareness and its impact on the skills of written expression for preparatory studentsin the light of cognitive theory U1 - 375 PY - 2022/// KW - الوعى النحوى N1 - أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022; ببليوجرافيا: ص. 123-133 N2 - هدف البحث تنمية الوعي النحوى، وأثره في تنمية ميارات التعبير الكتابي لتلاميذ الصفؼ الثاني الإعدادى باستخدام إستراتيجية مقترحة في ضوء النظرية المعرفية، ونظرا لطبيعة البحث فام الباحث مزج بين المنهجين: المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، وقد استخدم الباحث الأدوات والمواد التعليمية الأتية: قائمة ميارات الوعي النحوى، وقائمة مهارات التعبير الكتابي، ومقياس الوعي النحوى، واختبار مهارات التعبير الكتابي، ومقياس تصحيح متدرج لاختبار مهارات التعبير الكتابي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادى، ودليل المعلم في ضوء النظرية المعرفية، وكتيب أنشطة التلميذ. وتوصل البحث إلى وجود فرق ذى دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة عند مستوى دلالة (َُ0.01) فى التطبيق البعدى لمقياس الوعي النحوى لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذى دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار التعبير الكتابي لصالح المجموعة التجريبية، وفى ضوٛء نتائح االبحث ٛيوصى الباحث بالإهتمام بتوظيف إستراتيجيات النظرية المعرفية في مختلف مهارات اللغة العربية، وربط تلك المهارات ببعضها ليتحققؽ التكامل اللغوى بشكل أوسع UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -