TY - BOOK AU - سيدة كرم صالح مصطفي، AU - طارق محمد محمد معوض TI - أنشطة إثرائية قائمة على المدخل التواصلي لتفعيل البيئة الصفية لدى التلاميذ الصم وضعاف السمع بالمرحلة الإبتدائية في مادة الدراسات الاجتماعية: Enrichment activities based on the communicative approach to activate the classroom environment of deaf and hearing-impaired pupils in the primary stage in social studies U1 - 375 PY - 2022/// KW - المدخل التواصلي N1 - أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022; ببليوجرافيا: ص. 128-139 N2 - هدف هذا البحث إلى تصميم أنشطة إثرائية قائمة على المدخل التواصلي لتفعيل البيئة الصفية لدى التلاميذ الصم وضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية، واستخدم البحث كلا من المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري، والمنهج شبه التجريبي لإجراء الدراسة الميدانية للبحث، وتمثلت أدوات البحث ومواده التعليمية في قائمة مواصفات البيئة الصفية، اختبار مواقف، وبطاقة ملاحظة للبيئة الصفية للصم وضعاف السمع، وللأداء التدريسى لمعلمي تلك الفئة، و أنشطة اثرائية قائمة على المدخل التواصلي، وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة، والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، وبين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار لصالح التطبيق البعدي. وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية الأنشطة الإثرائية القائمة على المدخل التواصلي في تفعيل البيئة الصفية لدى التلاميذ الصم وضعاف السمع بالمدرسة الابتدائية ER -