عبيد السيد إبراهيم محمد،

هدفت الدراسة الي التعرف على فاعلية برنامج ارشادي لتنمية المرونة المعرفية للمراهقين المعاقين بصرياً وأثره في معني الحياة لديهم. A counseling program for developing cognitive flexibility and its impact on adolescents with visual impairment. إعداد عبيد السيد إبراهيم محمد ؛ إشراف منى حسن السيد بدوي، تهاني محمد عثمان منيب، سميرة أبو الحسن عبد السلام. - 2022.

أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.

ببليوجرافيا: ص. 128-140.

تكونت عينة الدراسة من (ن=16) طالباً وطالبة معاق بصرياً بمدرسة النور للمكفوفين بقنا. تراوحت أعمارهم ما بين(14-19) عاماً، وتم تقسيم عينة الدراسة الي مجموعتين: تجريبية(ن=8)، وضابطة (ن=8)، وأستعان الباحث الحالي بأدوات هي: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (المجال اللفظي) (تعريب. صفوت فرج،2011)، وقائمة البيانات الأولية (إعداد الباحث)، ومقياس المرونة المعرفية للمراهقين ذوي الإعاقة البصرية (إعداد الباحث)، ومقياس معني الحياة للمراهقين المعاقين بصريا (إعداد الباحث). وتوصلت نتائج الدراسة الي وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطي رتب درجات عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي على مقياسي المرونة المعرفية ومعني الحياة لدي عينة الدراسة وذلك في الاتجاه البعدي؛ وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات عينة الدراسة في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المرونة المعرفية ومعني الحياة لدي عينة الدراسة.

معني الحياة

370.19