Tamer Mohamed Monged Mahmoud Elhanafy

The Effect of Internal Marketing Dimensions on Employees’ Readiness to Marketing Innovation and Intention to Leave : An Applied Study at the Private Higher Education Institutions in Egypt / أثر أبعاد التسويق الداخلي على استعداد العاملين نحو الإبداع التسويقي والنية لترك العمل : دراسة تطبيقية على مؤسسات التعليم العالي الخاصة فى مصر Tamer Mohamed Monged Mahmoud Elhanafy ; Alaa Elgharbawy , Mohamed A. Raghab , Passant Tantawi - 2020.

Thesis (Ph.D)- Arab Academy for Science, Technology& Maritime Transport College of Management and Technology

Bibliography: p. 202-220.

تهدف الدراسة إلى تحليل العالقة بين ابعاد التسويق الداخلى - من جانب العدالة الخاصة بتلك االبعاد- وقدرتها على تحسين إستعداد العاملين ذوى الخبرة بالمشاركة فى عملية التسويق االبداعى التى تقوم بها الجامعات الخاصة فى مصر وواثر تلك االبعاد ايضا على نيه العاملين لترك العمل وذلك من خالل الدور الوسيط لسلوكيات العمل االبداعية. وتتميز تلك الدراسة بالتركيز على مجموعة من ابعاد التسويق الداخلى ذات الصلة بالعدالة وتنقسم تلك االبعاد الى كل من: عدالة توزيع اعباء ومهام العمل ونظم المكافأت الخاصة بها ، عدالة نشر المعلومات والقرارات، عدالة االتصال الداخلى واحترام االخر، عدالة التوازن بين العمل والعائلة ، واخيرا عدالة بيئة العمل المكانية التى يشعر بها العاملين. ويشمل مجتمع الدراسة كافة العاملين ذوى الخبرة بقطاع مؤسسات التعليم العالى الخاص فى مصر داخل 13 جامعة وأكاديمية خاصة. وبلغت عينة الدراسة 438 مفردة صالحة للتحليل االحصائى على مستوى كل من االدارة العليا والوسطى بتلك الجامعات. وتقدم تلك الدراسة اتجاه جديد المكانية استخدام ابعاد التسويق الداخلى من منظور العدالة فى التأثير على مخرجات الجامعات. و توصلت الدراسة لوجود عالقة ذات داللة احصائية بين كل من ادراك العاملين للتسويق الداخلى واثاره االيجابية على مدى استعداد العاملين للمشاركة فى عملية التسويق االبداعى من جهه حيث فسر نموذج الدراسة 26 % من تباين مشاركة العاملين بالتسويق االبداعى ، كما فسر التسويق الداخلى وابعاده امكانية الحد من نيه العاملين لترك العمل بنسبة 16 .% كما اوضحت الدراسة اهمية الدور الوسيط الذى تقوم به سلوكيات العمل االبداعية بشكل غير مباشر بين كل من المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة ، وتنبع اهمية تلك الدراسة من االهتمام بالتسويق الداخلى وقدرته كمحفز الداء العاملين فى التأثير على كل من سلوك واتجاهات االفراد داخل منظمات االعمال بشكل عام وفى منظمات االعمال التعليمية الخاصة بشكل خاص ويضاف الى ما سبق ان متغير استعداد العاملين للمشاركة االبداعية التسويقية لم يتم اختباره كنتيجة للتسويق الداخلى وسلوكيات االبداع لدى العاملين ، وتعد تلك الدراسة محاولة لسد الفجوة البحثية وتقديم دالئل تدعم ذلك


Management

Readinessto Marketing Innovation

650