Effect of Organizational Learning on Performance of Non-Governmental Non-Profit Higher Education Organizations in Egypt
تأثير التعلم التنظيمي على أداء المنظمات التعليمية غيرالحكومية الغير الهادفة للربح في مصر
Omayma Ahmed Mohamed Ouf ; Elsayed Mohamed Khate , Abdeltawab Ahmed Abdelaziz
- 2022.
Thesis (M.Sc.)-Cairo University - Faculty of Graduate Studies for Statistical Research - Department of Mathematical Statistics
Bibliography: p. 150-157.
هذه الدراسة تقيس تأثير التعلم التنظيمي على أداء المنظمات التعليمية غير الحكومية غير الهادفة للربح في جمهورية مصر العربية. وقد ظهرت أهمية التعليم التنظيمي لدعم استمرارية وتنافسية الجامعات في ظل زيادة التنافس بشكل كبير في قطاع التعليم العالي بجمهورية مصر العربية مع طرح الجامعات الحكومية لبرامج بنظام الساعات المعتمدة وبرامج دولية ، بال ضافة لبدء الدراسة في عدد من الجامعات الأهلية كما تم أنشاء عدد من الجامعات الخاصة الجديدة وفروع للجامعات الأجنبية بالعاصمة الدارية الجديدة. وقد أضافت جائحة الكوفيد -19 تحديات كثيرة في قطاع التعليم العالي وطرحت أيضا في المقابل فرص استثنائية للجامعات المتجددة القادرة على التنافس. و تكمن مشكلة الدراسة في أن الفرص والتحديات الحالية تأتي في ظل أن الجامعات بوجه عام تميل للمحافظة على الثقافة و النظم الخاصة بها ألنها تري أن ذلك يعكس عراقة وتمسك بالتقاليد الجامعية، مما قد يفقد الجامعات في بعض الأحيان فرصة الاستفادة من المفاهيم الجديدة التي طر حت في التعلم التنظيمي مثل التعلم التحولي ونظم ذكاء الأعمال والتعلم عبر المنظمات والتخلي التنظيمي والمشاركة في اتخاذ القرار. كما أن جميع النماذج ج الحالية للتعلم التنظيمي ال تتطرق إلى هذه المفاهيم المتطورة ولكن الدراسات الحديثة في السنوات القليلة الماضية أشارت إليها كمفاهيم مطلقة دون التطرق إلى كيفية دمجها في نماذج التعلم التنظيمي المختلفة. كما أن مؤشرات القياس المستخدمة ال تعكس ثقافة التعليم العالي ألنها قائمة على مصطلحات مثل متوسط النتاج أو تكلفة العملية الواحدة أو الأرباح