حنان جمال عبدالسلام شرقاوي،

استخدام "التعلم التكيفي" لتنمية مهارات الضبط النحوي في اللغة العربية لتلاميذ المرحلة الإعدادية / The Use of The " Adaptive Learning " to Develop Arabic Grammatical Parsing Skills For Preparatory Stage Students مقدمة من الباحثة حنان جمال عبدالسلام شرقاوي ؛ إشراف أ.د إيمان أحمد محمد هريدي، د. احمد محمد عيسى، د. مروة محمد جمال الدين المحمدي. - 353صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.

أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.

ببليوجرافيا: صفحات 207-232.

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الضبط النحوي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي عن طريق استخدام"التعلم التكيفي"، ومن خلال مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة، أعدّت الباحثة قائمة مهارات الضبط النحوي، كما أعدّت قائمة معايير لبيئة التعلم التكيفي؛ لبناء البرنامج القائم على التعلم التكيفي وتكونت مجموعات البحث من(80) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة المستقبل الخاصة، بمنطقة فيصل، التابعة لإدارة الهرم التعليمية، بمديرية التربية والتعليم بالجيزة، وقد تكونت المجموعة البحثية الأولى:"المستوى المنخفض" من(25)تلميذًا وتلميذة،والمجموعة البحثية الثانية:" المستوى المتوسط"؛ وتكونت من(42) تلميذًا وتلميذة، والمجموعة الثالثة:"المستوى المرتفع"؛ وتكونت من(13) تلميذًا وتلميذة. وبعد الانتهاء من تطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا، رصدت الباحثة نتائج الاختبار وحللتها، وباستخدام الأساليب الاحصائية والتحقق من فروض البحث؛ تم التوصل إلى فاعلية البرنامج القائم على التعلم التكيفي فى تنمية مهارات الضبط النحوي باللغة العربية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. Thesis Title: The use of "adaptive learning" to develop grammatical control skills in the Arabic language for middle school students
Thesis summary: The current research aimed to develop the grammatical control skills of the second preparatory grade students through the use of "adaptive learning". To build the program based on adaptive learning, the research groups consisted of (80) male and female students from the second preparatory grade students at Al-Mustaqbal Private School, Faisal District, affiliated to the Education Pyramid Administration, Directorate of Education in Giza. The first research group consisted of: “low level” of (25 male and female students,





النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.


اللغة العربية --النحو--تدريس.

الضبط النحوي التعلم التكيفي المعرفة السابقة تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الكتابة

415.1071