"الطقوس والاحتفالات الدينية في عيدي الغطاس والصليب للأرثوذكس في مصر وإثيوبيا" : دراسة في الأنثروبولوجيا الثقافية /
“The religious rituals and ceremonies of the Epiphany and the Cross feasts to the Orthodox in Egypt and Ethiopia” A study in Cultural Anthropology
اعداد كرستين جاد السيد غالي كيرلس ؛ سعد عبد المنعم بركة، حورية مصطفي أحمد.
- 309 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.
ببليوجرافيا: صفحات 255-283.
6-1 أثبتت الدراسة أن لكلٍّ من مجتمعي الدراسة خلفية دينية مختلطة، أثرت في ممارسات كلٍّ منهما سواء على نطاق الاحتفال الطقسي أو الممارسات الشعبية. 6-2 أظهرت الدراسة بعض التأثيرات الأدبية المتمثلة في ترجمة الكتب من مجتمع الدراسة الأول(مصر) إلى الثاني(إثيوبيا)، حيث منها استقت طقوسُ الأعياد شكلَها وترتبَها. 6-3 تبين أن هناك تشابه كلٍّ من مجتمعي الدراسة في بعض الأدوات المستخدمة كالمبخرة، إضافةً للكتب الدينية، ولكن اختلف كل منها في الترتيب الطقسي والآلات الموسيقية، حيث تتجلى الخلفية الثقافية للأقباط في استخدام الدف والتريانتو والصنوج، ذات الأصول المصرية القديمة، أما الخلفية الموسيقي الإثيوبية، فتستخدم آلات صاخبة، تنبع بدورها من البيئة المحلية، فتظهر عادة الطبول الضخمة جنبًا إلى جنب مع الآلات الوترية، كما السسترام من الديانة اليهودية. 6-4 أتضح أن الانفصال الذي تم بين الكنيستين كان انفصالًا أدرايًّا وليس عقيديًا أو مذهبيًا. 6-5 أوضحت الدراسة بعض الأسباب السياسية التي أدت إلى منع احتفالات الأقباط داخل مصر في حقبات تاريخية محددة، مما أدى إلى ظهور تغيرات في ممارسات طقس عيد الغطاس، تتمثل أهم هذه التغيرات في ظهور المغطس داخل الكنسية بدلا من إقامة احتفالٍ على ضفة النيل، لينتهي به الحال حاليًا إلى مجرد احتفال داخل الكنسية. أما عيد الغطاس في إثيوبيا، فلم يدخل عليه أي تطوير أو تغيير منذ نشأته، الأمر الذي يرجع إلى دعم الحكام الذين أدانوا بالمسيحية الأرثوذكسية، لذا أخذ العيد طابعًا قوميًّا وبعدًا وطنيًّا. 6-6 من ناحية أخرى، تأثر عيد الغطاس في إثيوبيا بعناصر يهودية مما جعل بعضها أساسيات في الطقس الكنسي، وذلك كالتابوت (اللوح المقدس) والصلاة في خيمة...إلخ. 6-7 احتفال عيد الصليب في مصر كان مرتبطًا بصـورة كبيرة بفيضان النيل منذ القرن الثامن الميلادي حيث أن قلة المياه كانت تؤثر على الأقباط- كما كل المصريين- اقتصاديًّا، وتحدد ما يتم دفعه من خراج للوالي؛ لذلك نجد في وقت المحن والضيقات، يجتمع البطريرك مع الإكليروس والشعب على ضفة النهر، وذلك ليصلي عن ارتفاع ماء النيل، مما أدي إلى تطور طقس محلي تم جمع نصوصه من اجل هذا السبب على وجه الخصوص، حتي دورة الصليب التي تعمل داخل حصن الكنيسة فيوجد بها دليل على ذلك الأمر، ففي الكنائس التي بها مصدر للماء كالمغطس يتم قراءة فصل عليه، كما أن الأديرة التي بها بئر أو صهريج للمياه يتم الصلاة عليه. أما عيد الصليب في إثيوبيا؛ فقد تشكل بصورة مركبة من عدة عوامل كالتقليد الشفهي السرياني، والاحتفال بالأعياد اليهودية، وجلب قطعة من خشبة الصليب وبعض الآثار السيدية مما أدى إلى ظهوره على الصورة المستقرة حاليًا. 6-8 أتفق كل من المجتمعين في أن عنصر الماء يرمز لمغفرة الخطايا والبداية الجديدة، كما يرون في الصليب علامة حماية ويرمز للخلاص. Christianity spread first in Egypt, then to Ethiopia and Africa; Ethiopia was considered the eldest daughter of the Egyptian Orthodox Church and has been united with the Coptic Church for many centuries. So, since both churches share some traditions, there are major differences in the forms of celebration for both the Epiphany and the Cross feasts. As a result, the necessity for a comparative study of the two feasts in Egypt and Ethiopia has been settled. For a realistic study, the researcher followed the history of each feast utilizing written sources such as Coptic, Greek, and Ge'ez manuscripts, early Christian fathers' writings, Arab historians’, and Oriental travelers' stories, in addition to information from the most recent references about the same issue. During her visit to Ethiopia, the researcher documented intangible heritage, particularly audible Ethiopian religious hymns, by attending, watching, listening, collecting, and recording manifestations of the two feasts, which she documented with photographs taken by herself. Understanding the Ethiopian Church's ritual concepts, along with the similarities and differences between the two churches, has been clarified. The study concluded with the collection of information and photographs for the celebrations, and documented the same festive manifestations held by Ethiopians in Egypt for the same two feasts and compared that with the Coptic Orthodox Church in Egypt's rituals to record the celebrations of the two feasts. As a result, the researcher concluded that the Epiphany is very similar in both churches, whereas the Feast of the Cross has several differences, which the researcher believes is due to how the traditions were followed in both churches.
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
الاعياد الدينية المسيحية
طقوس دينية. أعياد. عيد الغطاس. عيد الصليب. الأرثوذكس.