TY - BOOK AU - Samar Fareed Mahmoud, AU - Magda Abd Alhamid Abd Al Fattah AU - Heba Ahmed Nassar TI - Impact of Educational Program about Economics of Health Care Services for Nurse Managers on Quality Management of Patient Care / U1 - 610.73 PY - 2022/// KW - Nursing administration KW - qmark KW - Educational program KW - health care services economics KW - nurse manager KW - quality management KW - patient care N1 - Thesis (Ph.D)-Cairo University, 2022; Bibliography: pages 224-239; Issued also as CD N2 - Nursing are crucial to cutting costs and assisting hospitals in maintaining their financial stability all around the world. As a result, the discipline of health care economics is rapidly developing and has an impact nurse management. Therefore, acquiring knowledge in this area can aid nurse managers in managing quality care efficiently. Aim: to assess the Impact of Educational Program about Economics of Health Care Services for Nurse Managers on Quality Management of Patient Care. Design: A quasi-experimental design was used. Sample: A convenient sample of all thirty nurse managers who agreed to take part in the study. Setting: The research was carried out in various department and units at the new teaching Kaser El-Aini hospital. The following tools were used: Demographic and work - related characteristics form; 'Knowledge Questionnaire on the Economics of Health Care Services,' health economic performance checklist, and quality management performance checklist. Result: A significant improvement in the study participants' total health care services economics and the management of patient care quality Knowledge and performance was found in the post- test as compared to that in the pre-test and the follow-up stage. Conclusion: Designing and delivering the training programs to meet the needs of the nursing management staff, enhancing the knowledge and performance related to the healthcare services economics and managing the quality of patient care. Recommendation: To bridge knowledge and practice gaps, nursing management staff should be included in the development of mandatory, ongoing educational training programs on health care services economics and patient care quality management; أقتصاديات الصحة هي تخصص جديد نسبيًا. ظهرت كمجال متميز بعد نشر عام 1963 لمخطوطة من قبل الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل كينيث أرو بعنوان عدم اليقين واقتصاديات الرفاهية للرعاية الطبية. واستند آخرون إلى عمل أروا وساعدوا في تعزيز فهم الطريقة التي تشكل بها اقتصاديات الصحة الرعاية الصحية. لذا ، فإن فهم اقتصاديات الصحة يساعد الممرضة على فهم الطرق المعقدة والمتناقضة وغير المرئية، ولكن المنتشرة في كثير من الأحيان ، للاقتصاد في تشكيل تنظيم وتمويل وتقديم الرعاية الصحية. علاوة على ذلك، من أجل خدمة المرضى والمساعدة في تشكيل عالم يمكن أن تصبح فيه الرؤية الشاملة والمريض والأسرية التي تتمحور حول المجتمع لمهنة التمريض حقيقة واقعة ، تحتاج الممرضات إلى إتقان واثق للمصطلحات والأفكار الاقتصادية وليكون قادرين على تطبيقها في مكان التدريب. يعد الإنفاق على الرعاية الصحية وتأثيره على الأداء الاقتصادي من الاعتبارات المهمة في الاقتصاد. لذلك فإن وجود قطاع رعاية صحية يعمل بشكل جيد هو شرط أساسي لاقتصاد يعمل بشكل جيد. يؤثر الاقتصاد أيضًا على منظمات الرعاية الصحية والممارسين. لذلك ، نظرًا للتركيز المتزايد على تقديم خدمات فعالة وعادلة من الرعاية الأولية والضغط المصاحب على القليل من الموارد ، تهدف النظرية الاقتصادية إلى دعم تطوير الرعاية الأولية والقرارات المتخذة داخلها. يجب على الممرضات اغتنام الفرصة لتحديد قيمتها من الناحية النقدية. من الأهمية بمكان أن يكونوا على دراية بالتبرير المنطقي لنفقات المستشفى ، والاستخدام المناسب للموارد ، وإدارة النفايات ، وتقديم خدمات عالية الجودة ، والمشاركة بنشاط في ذلك. العديد من الممرضات ، للأسف ، غير مدركين لكيفية تأثير عملهم على تكاليف الرعاية الصحية أو كيفية مساهمة الممرضات في إيرادات الرعاية الصحية على الرغم من التركيز بشكل كبير على أهمية التحكم في تكاليف وإنتاجية المستشفى وكذلك على المواقف الإيجابية تجاه مشاركة الممرضات في الإدارة ومراقبة التكاليف . لهذا السبب ، أوصت العديد من الدراسات السابقة بضرورة قيام مديري المستشفى بتيسير وعي مديري التمريض بالمفاهيم والممارسات الاقتصادية الصحية من خلال توفير البرامج التعليمية والتدريب المستمر. يكتسب معظم مديري التمريض فهمهم للاقتصاد من خلال الخبرة والتجريب والفشل في الغالب. غالبًا ما تفتقر الممرضات إلى التدريب اللازم أو خبرة العمل في احتواء التكاليف ، حتى عند ترقيتهن إلى مناصب إدارية. يحتاج مديرو الممرضات إلى التدريب على تقنيات توفير التكاليف من أجل إدارة الإنفاق والحفاظ على انخفاض التكاليف داخل أقسامهم. قد يكون مديرو التمريض قادرين على إدارة الوضع الحالي للرعاية الصحية بفعالية من خلال تحسين قدرات ومواهب خفض التكاليف. يمكن لمديري التمريض تعميق المشاركة مع المرضى والأسر وزيادة رضاهم من خلال تشجيعهم على المشاركة في قرارات الرعاية والتعبير عن أي مخاوف أو أسئلة. علاوة على ذلك ، فإن مديري السياسات يطورون ويعززون مثل النسب الملائمة بين الممرضات والمريض ، وأساليب التواصل مع الموظفين أو المبادرات التعليمية التي لها تأثيرات فورية على جودة الرعاية في إطار احتواء التكلفة مما يسهل التحدي المتمثل في تحقيق جودة الرعاية بتكاليف محدودة ليس فقط في أوقات الذعر ولكن في العمل الروتيني اليومي. فيما يتعلق بتعقيد الرعاية الصحية والتحديات الاقتصادية الحالية ، ينبغي إيلاء الاهتمام لمديري التمريض الذين لديهم سيطرة مباشرة على طاقم التمريض الذين يستهلكون الجزء الأكبر من موارد المستشفى. كما أنهم مسؤولون عن مراقبة مواقف الممرضات تجاه اقتصاديات الرعاية الصحية. لا يوجد دليل على إجراء دراسات سابقة في مصر فيما يتعلق ببرامج التدريب على اقتصاديات الرعاية الصحية لمديري التمريض. وبالتالي ، سيتم توجيه هذه الدراسة نحو تجربة برنامج تعليمي فيما يتعلق باقتصاديات خدمات الرعاية الصحية لمديري التمريض والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على إدارة جودة رعاية المرضى والتوصية بتوصية ديناميكية جديدة مستنيرة مدعومة بالبيانات السليمة القائمة على الأدلة الناتجة عن نتائج الدراسة ، لمزيد من أبحاث إدارة التمريض ، وقيادة وإدارة القوى العاملة في التمريض وتعليم التمريض. الهدف من البحث تقييم تأثير البرنامج التعليمي حول اقتصاديات خدمات الرعاية الصحية لمديري التمريض على إدارة جودة رعاية المرضى فرضيات البحث اجريت الدراسة الحالية للتحقق من الفرضيات التالية : الفرضية الاولى: سيتم تحسين النتائج المعرفية للمشاركين في الدراسة مباشرة بعد تنفيذ البرنامج التعليمي وبعد 3 أشهرمقارنة بتنفيذ ما قبل البرنامج. الفرضية الثانية: ستتحسن إدارة جودة رعاية المرضى للمشاركين في الدراسة مباشرة بعد تنفيذ البرنامج التعليمي وبعد 3 أشهر مقارنةً بالتنفيذ السابق للبرنامج. الفرضية الثالثة: سيتم تحسين متوسط الأداء الاقتصادي للمشاركين في الدراسة مباشرة بعد تنفيذ البرنامج التعليمي وبعد 3 أشهر مقارنةً بالتنفيذ السابق للبرنامج الفرضية الرابعة: سيتم العثور على علاقة إيجابية كبيرة بين معرفة المشاركين في الدراسة والأداء الاقتصادي وإدارة الجودة لرعاية المرضى في جميع مراحل البرنامج التعليمي (تنفيذ ما قبل البرنامج / مباشرة بعد التنفيذ وبعد 3 أشهر) مكان تنفيذ البحث اجريت هذه الدراسة فى وحدات العناية المركزة واقسام مختلفة تديرها مديرات التمريض المشاركة فى البحث داخل مستشفى القصر العينى التعليمى الجديد احد مستشفيات التابعة لمستشفيات جامعة القاهرة. عينة البحث تم تعيين عينة هادفة من (رقم 30) من مدراء التمريض الذين لديهم المعايير المؤهلة لإجراء الدراسة الحالية وهى كالاتى: 1. الحاصلين على شهادة البكالوريا في التمريض 2. مع خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات رئيسة قسم او مديرة تمريض لقسم او عناية مركزة 3. من يوافق على ويرغب في المشاركة في جميع دورات البرنامج التعليمي ادوات البحث تم جمع البيانات باستخدام الادوات التالية : 1.استبيان الخصائص الديموغرافية والمتعلقة بالعمل: تتألف من 8 فئات رئيسية و 17 بندًا 2.استبيان المعرفة في اقتصاديات خدمات الرعاية الصحية: لتقييم معرفة المشاركين في الدراسة في جميع مراحل البرنامج (ما قبل – بعد مباشرة - متابعة تقييمية) ويتكون من 6 أبعاد و 90 عنصرًا. 3.استبيان اقتصاديات الرعاية الصحية لمديرى التمريض :لتقييم الأداء الاقتصادي للرعاية الصحية لمديرى التمريض لجميع مراحل البرنامج (ما قبل - بعد مباشرة - متابعة تقييمية) ويتكون من 9 أبعاد و 99 عنصرًا منهجية البحث تم اخذ الموافقة الرسمية من لجنة اخلاقيات البحث العلمى بكلية التمريض-جامعة القاهرة و الموافقات من مدير عام المستشفى و مديرة التمريض للتواجد و تنيفذ هذا البحث. ثم اجرى البحث على 5 مراحل على النحو التالى: المرحلة الأولى: الإعداد و التحضير: في هذه المرحلة ، تم مراجعة الباحث المؤلفات العلمية الحديثة التي يمكن الوصول إليها (االرسائل العلمية والمجلات العلمية والإنترنت) ذات الصلة بالدراسة لصياغة أدوات جمع البيانات قبل تنفيذ البرنامج التعليمي. المرحلة الثانية: مرحلة التقييم (جمع البيانات واستكشاف البدائل): سيتم تقييم ادوات البحث ثلاث مرات لكل منها في مراحل مختلفة. المرحلة الثالثة: مرحلة التخطيط (تقييم البدائل واختيار البدائل المناسبة: بناءً على نتائج مرحلة التقييم ، سيقوم الباحث بتصميم البرنامج التعليمي حول اقتصاديات خدمات الرعاية الصحية.يتكون البرنامج من 8 موديول مقسمين الى 10 جلسات المرحلة الرابعة: التنفيذ (تنفيذ البدائل) المرحلة الخامسة: التقييم (تقييم النتائج / المخرجات): سيتم تقييم البرنامج في نهاية ثلاثة أشهر بعد تنفيذ البرنامج باستخدام نفس الأدوات وسيتم تقييمها ثلاث مرات. وصف البرنامج عنوان البرنامج :تعليم اقتصاديات الرعاية الصحية مدة البرنامج: (20) ساعة لكل مجموعة مشاركين في الدراسة المجموعة المستهدفة: مدراء التمريض ورؤساء الوحدات الهدف: إعداد مديري التمريض لتطبيق اقتصاديات الرعاية الصحية ، مع إدارة جودة رعاية المرضى. طرق التدريس: تكون طرق التدريس على النحو التالي. محاضرات ومناقشات جماعية وطرح أسئلة. المواد التعليمية: عرض تقديمى، فيديو محتوى البرنامج يحتوى البرنامج على مقدمة عن اهمية اقتصاديات الصحة والمفاهيم الخاصة بها وقد بداء البرنامج بتعريف اهدافة ومدة البرنامج وتوقيع المشاركين بالبرنامج بالموافقة وتقسيم المشاركين الى مجموعات لحضور جلسات البرنامج التى تتكون من التمريض وتعويضات التكلفة ، الركود الاقتصادي ، الانكماش الاقتصادي ، خفض التكاليف (احتواء التكاليف)- ترتيب أولويات تخصيص الموارد وتقنين رعاية التمريض- جودة رعاية المرضى وسلامة المرضى ونتائج دلالات المرضى الحساسة للتمريض- قضايا الأخلاقيات الحيوية و المساواه واقتصاديات الرعاية الصحية- نقص التمريض ، عبء العمل ، اسرعة ترك العمل ، نوبات العمل الطويلة ، دوران الممرضات و تنمية القوى العاملة في التمريض- احتياجات التوظيف والتكاليف المرتبطة بها في أوقات الطوارئ والكوارث واستراتيجيات التغلب عليها- لنفايات المتعلقة بطاقم التمريض ، وعملية العمل / سير العمل ، وندرة الوقت ، والمواد (المعدات ، والإمدادات ، والأدوية ، والأسرة) ، والهيكل المادي-جودة الرعاية الصحية وعلاقتها باقتصاديات الصحة وكيفية اداء مديرى التمريض لاقتصاديات الصحة وانعكاسها على جودة الرعاية الصحية. النتائج الرئيسية للبحث 1.يوجد فروق ذات دلالات احصائية عالية بين نسب درجات معرفة مديرى التمريض باقتصاديات الصحة و جودة الرعاية الصحية المقدمة خلال قبل وبعد البرنامج مباشرة وبعد المتابعة بثلاث اشهر. 2.يوجد فروق ذات دلالات احصائية بين نسب درجات مقارنة مستويات المعرفة بين مديرى التمريض في جميع مراحل البرنامج (قبل ، وبعد مباشرة ، ومتابعة). 3.يوجد فروق ذات دلالات احصائية بين نسب درجات التوزيع النسبي لمديري التمريض لدرجات المعرفة الصحيحة في جميع مراحل البرنامج (قبل ، وبعد مباشرة ، ومتابعة). 4.يوجد فروق ذات دلالات احصائية بين نسب درجات مقارنة الأداء الاقتصادي الصحي لمديري التمريض في جميع مراحل البرنامج(قبل ، وبعد مباشرة ، ومتابعة). 5.يوجد فروق ذات دلالات احصائية بين نسب درجات مقارنة المستويات الاقتصادية الصحية لمديري التمريض في جميع مراحل البرنامج(قبل ، وبعد مباشرة ، ومتابعة). 6.يوجد فروق ذات دلالات احصائية بين نسب درجات مقارنة إدارة جودة مديري التمريض لرعاية المرضى في جميع مراحل البرنامج(قبل ، وبعد مباشرة ، ومتابعة). 7.يوجد فروق ذات دلالات احصائية بين نسب درجات مقارنة مستويات إدارة الجودة بين الممرضات المدروسات في جميع مراحل البرنامج(قبل ، وبعد مباشرة ، ومتابعة). 8.لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستويات المعرفة وإدارة الجودة في كل مرحلة من مراحل التقييم 9.لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستويات المعرفة واقتصاديات الصحة في كل مرحلة من مراحل التقييم 10.توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين إدارة الجودة والمستوى الاقتصادي الصحي في مرحلة ما قبل وبعد ومتابعة البرنامج حيث تتمتع إدارة الجودة العالية دائمًا بأعلى نسبة من الصحة الاقتصادية والعكس صحيح. خلاصة البحث خلصت هذه الدراسة الى ان تنفيذ البرنامج التدريبى " برنامج تعليم اقتصاديات الرعاية الصحية"لمديرى التمريض و رؤساء الاقسام له تاثير ايجابى فى تحسين اداءهم وتحسين جودة الرعاية المقدمة للمرضى وبهذا اثبتت فرضيات الدراسة.كما ان همناك تاثير ايجابى ذو دلالات احصائية من درجات المعرفة لمديرى التمريض على زيادة معرفتهم لمفاهيم اقتصاديات الصحة واحتواء والتحكم وتنظيم التكلفة داخل الوحدات المختلفة وعلى مستوى تكلفة الرعاية التمريضية . و قد اوصت الدراسة الحالية بالاتى: أ-ادارة المستشفى 1-يجب على مديري المستشفى إعطاء مديري التمريض الفرصة للمشاركة في القرارات المالية للوحدة 2-على مدير المستشفى أن يدرج مفهوم اقتصاديات الصحة واستراتيجياتها في برامجهم التعليمية وخططهم التدريبية المستمرة. 3-تقديم حوافز لمديري التمريض والممرضين الذين يحرصون على تطبيق استراتيجيات احتواء التكلفة 4-تطوير وتطبيق سياسات احتواء التكاليف كجزء من ضمان الجودة في الوحدات المختلفة بالمستشفيات. 5-يجب اضافة سياسات اقتصاديات الصحة الى التوصيف الوظيفى لمدراء التمريض ة كذلك هيئة التمريض كاملة مع وضع سبل الثواب و العقاب وكذلك التحفيز بما يتناسب مع امكانيات المستشفى او المؤسسة العلاجية. ب-ادارة التمريض 1.العمل مع الإدارات الأخرى لتحديد فرص زيادة الكفاءة أو تحسين عمليات سير العمل داخل المستشفى او المؤسسة العلاجية 2.اقتراح طرق تحسين الاجراءات التمريضية لتوفير الوقت والمال 3.مراقبة الميزانيات والمصروفات للتأكد من الالتزام بسياسات المؤسسة 4.توجيه رؤساء الوحدات الى توعية هيئة التمريض لمفهوم التحكم فى التكلفة واستخدام موارد المؤسسة العلاجية ضمن مفهوم اقتصاديات الصحة. ج- التعليم 1.يجب أن يبدأ مديرى ورؤساء التمريض تعلم مفاهيم ااقتصاد الرعاية الصحية والوعي قبل التخرج ليكونوا مستعدين لأداء استراتيجيات احتواء التكلفة في وحداتهم . 2.المتابعة والمراقبة المستمرة للممرضة الجديدة لزيادة وعيها باستراتيجيات احتواء التكاليف كجزء من مسؤولية إدارةقسم التعليم المستمر في المستشفى 3. عمل دورات مستمرة دوريه لنشر مفاهيم اقتصاديات الرعاية الصحية وتطوير اداء هيئة التمريض بجميع مستوياتها لتحسين جودة الرعاية التمريضية اثناء تطبيق مفاهيم احتواء التكلفة. د- البحث يجب البحث على نماذج اقتصادية جديدة للتفاعل معها بدلاً نموذج اقتصادي واحد لسلوك المستشفى للتطبيقه والتركيز على الابتكار لإنتاج أنماط عمل ملائمة لهيئة التمريض و الموظفين وذلك للوصول الى جودة تمريضية و خدمية عالية بأقل التكلفة جودة عالية وشفافية وبأقل تكلفة وبإنصاف قدر الإمكان ه. صناع السياسات 1.يجب إضافة مهارات لادارة التكلفة( اقتصاديات الصحة) إلى الكفاءات الإدارية الحالية والمتوقعة من مديري التمريض. 2.يجب إنشاء سياسات جديدة تقلل النفقات غير الضرورية 3.يجب أن يشارك مدراء و رؤساء التمريض في تطوير الميزانية كجزء من الوصف الوظيفي لهم 4.يجب وضع سياسات جديدة تخلق منافسة بين المستشفيات لتحقيق أهداف اقتصاديات الصحة وفورات مالية وتحسين جودة وكفاءة الخدمة الصحية ER -