"برنامج قائم على عادات العقل لتنمية بعض مهارات التفكير للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم" /
A program based on habits of mind to develop some thinking skills for students with learning Disabilities
اعداد إيمان أحمد عبد الغنى المرسى؛ اشراف أ.د. شحاتة سليمان محمد سليمان؛ أ.د/زينب على محمد على، د.سعيد عبد الرحمن محمد عبد الرحمن.
- 129 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.
ببليوجرافيا: صفحات 106-118.
: استهدفت الدراسة الحالية تحسين التفكير للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم من خلال برنامج تدريبي قائم على عادات العقل لتنمية بعض مهارات التفكير والتدريب على تكوين المفاهيم اللغوية و حل المشكلات الاجتماعية. أدوات البحث: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن للأطفال والكبار تقنين(عماد حسن،2016)، مقياس المسح النيورولوجى السريع (إعداد/عبد الوهاب كامل،2007)، ومقياس عادات العقل إعداد(عبد العزيز الشخص، محمود محمد طنطاوى، محمد فؤاد عبد السلام)، مقياس مهارات التفكير(تكوين المفاهيم اللغوية، وحل المشكلات الاجتماعية)(إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي القائم على عادات العقل(إعداد الباحثة) عينة البحث: وتكونت عينة الدراسة من (10) من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم، تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) سنوات، ومتوسط عمري (9.42) سنوات، وانحراف معياري (0.515)، وقد تراوح معدل الذكاء ما بين (90-110) درجة بمتوسط حسابي (91.83)، وانحراف معياري (1.52). The effectiveness of a program based on the habits of the mind in the development of the thinking skills for pupils of Learning disabilities. Study sample: . The study sample consisted of (10students), their ages ranged from (9-12) years with an average age of (9.42) and a standard deviation(0.515), and their intelligence coefficients ranged from (90-110) a standard deviation (91.83),