TY - BOOK AU - محمد مجدي أحمد جنيدي AU - هدى مصطفى حماد AU - هند إسماعيل إمبابي TI - فاعلية برنامج قائم على الذكاء اللغوي لخفض بعض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوى القدرات العقلية البينية) U1 - 616.85889 PY - 2023/// KW - الاطفال المعاقون KW - qrmak KW - رعاية KW - الاطفال بطيئو التعلم KW - القدرات العقلية البينية KW - اضطرابات اللغة KW - الذكاء اللغوي N1 - أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.; . ببليوجرافيا: صفحات 137-149; صدر أيضًا كقرص مدمج N2 - هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على الذكاء اللغوي لخفض بعض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي القدرات العقلية البينية، اِتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة من نفس الفئة، حيث طبقت الدراسة على عينة من الأطفال تتراوح أعمارهم بين (5 – 6) سنوات وعددهم (20) طفلاً وطفلة من داخل مركز السعيد للتأهيل وتدريب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنصورة، واعتمدت الدراسة على استمارة دراسة الحالة (إعداد الباحث)، اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن (ترجمة تقنين: عماد علي، 2016)، مقياس المستوى (اجتماعي، اقتصادي، ثقافي) للأسرة المصرية (إعداد محمد سعفان، ودعاء خطاب، 2016)، أختبار إلينوي للقدرات النفس لغوية (تعريب :عزة عبدالعزيز،1996) ، مقياس اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي القدرات العقلية البينية (إعداد الباحث)، والبرنامج القائم على الذكاء اللغوي لخفض بعض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي القدرات العقلية البينية (إعداد الباحث)، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج القائم على الذكاء اللغوي لخفض بعض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي القدرات العقلية البينية كما ظهر من خلال الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك اِستمرار فاعلية البرنامج، كماظهر من نتائج القياس التتبعي، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات لدراسات لاحقة; The study aimed to: verify the effectiveness of the program based on linguistic intelligence to reduce some language disorders in children with borderline mental abilities. The study followed the semi-experimental approach with two experimental and control groups of the same category, where the study was applied to a sample of children aged (5 – 6) the study was based on the case study form (prepared by the researcher), the color sequential matrices test by John Raven (translation: Emad Ali, 2016), the social economic status scale (social, economic, cultural) of the Egyptian family (prepared by Mohammed Saafan, Dua Khattab, 2016), the Illinois test of psycholinguistic abilities (localization: Azza Abdulaziz, 1996), The results resulted in the effectiveness of the program based on linguistic intelligence to reduce some language disorders in children with borderline mental abilities, as shown by the differences between the experimental and control groups in favor of the experimental group, as well as the continued effectiveness of the program, as shown by the results of the sequential measurement, and the study provided a set of recommendations and proposals for subsequent studies ER -