TY - BOOK AU - ريمون اليعازر رشدي يوسف، AU - شادية عبد الحليم تمام AU - الهام عبد الحميد فرج TI - برنامج تدريسي مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية التحصيل الدراسي والتفكير الإبداعي لتلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية U1 - 373.236 PY - 2023/// KW - التعليم الاعدادى KW - qrmak KW - التحصيل الدراسى KW - برنامج تدريسي KW - تحصيل دراسي KW - تفكير إبداعي KW - تعلم مستند إلى الدماغ N1 - أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.; ببليوجرافيا: صفحات 115-126; صدر أيضًا كقرص مدمج N2 - ضعف مستوى التلاميذ في التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الإبداعي في مادة الدراسات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، مما جعل الحاجة إلى البحث عن برامج ومداخل جديدة تعمل على تنمية تلك المهارات، ومن ثم كان البحث الحالي الذي هدف إلى تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الإبداعي لتلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية من خلال البرنامج التدريسي المقترح القائم على نظرية التعلم المستند إالى الدماغ، واتبع الباحث المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، والمعالجة شبه التجريبية من خلال استخدام مجموعة بحثية واحدة، وتطبيق أدوات البحث عليها قبلي وبعدي، واستخدم البحث أدوات ومواد تعليمية تمثلت في:(قائمة بمهارات التفكير الإبداعي، واختبار تحصيل دراسي، واختبار مهارات التفكير الإبداعي، والبرنامج التدريسي المقترح، ودليل المعلم، وكراسة أنشطة التلميذ). وقد توصل البحث إلى النتائج التالية : وجود فاعلية للبرنامج التدريسي القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الإبداعي لتلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية. ; The research problem was identified in: the poor level of students in academic achievement and creative thinking and the weak interest of teachers in developing them as they rely on traditional methods and methods that do not develop these skills, which made the need to search for new programs and approaches that work to develop these skills, Hence, the current research aimed at preparing a teaching program based on brain-based learning in developing academic achievement and creative thinking for middle school students in the subject of social studies. The researcher followed the descriptive approach and the experimental approach. The semi-experimental treatment through the use of one research group, and the application of research tools on it before and after, and the research used educational tools and materials represented in: (a list of creative thinking skills, academic achievement test, creative thinking skills test, the proposed teaching program, the teacher's guide, and the student's activities brochure).The research has reached the following results: There is an effectiveness of the educational program based on the theory of brain-based learning in developing academic achievement and creative thinking for middle school students in the subject of social studies ER -