An Enrichment Program Based on Conversation Analysis Approach for Developing EFL Secondary School Students’ Oral Performance /
برنامج إثرائي قائم على منهج التحليل الحواري لتنمية الأداء الشفهي لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية /
by Amany Mustafa Mohammad Abd Al Khaleq ; Under the supervision of Dr. Awatef Ali Sheir, Dr. Gihan Sidky Al-Azab
- 144 pages : illustrations ; 25 cm. + CD.
Thesis (Ph.D)-Cairo University, 2023.
Bibliography: pages 84-96.
The present study aimed at investigating the effect of using an enrichment program based on conversational analysis approach on EFL first year secondary scholars’ oral performance. The sample consisted of thirty first secondary scholars at (Om El-Mo’mneen) female secondary school in Fayoum governorate. Instruments encompassed a content analysis of students' second semester course of school year (2021/2022), and a questionnaire of students' needs analysis with a checklist of conversation skills. The enrichment program combined the three components of the conversation analysis approach: sequential organisation, adjacency pairs, and turn-taking with the main conversation skills of starting, joining, maintaining, and ending conversations. Students’ oral performance was assessed using pre-post oral performance test with paired samples t-test, and then Cohen d formula was applied to calculate the effect size. Results showed a statistically significant difference at (0.01) level between means of scores of the pre and post administration of the oral performance test in the overall oral performance and regarding to the following competences, which were arranged according to the progression of each sub competence; Strategic, Sociolinguistic, Intercultural, Discourse, and Linguistic. هدفت هذه الدراسة إلى التحقيق في تأثير استخدام برنامج إثرائي يعتمد على منهج التحليل الحواري على الأداء الشفهي لطلاب السنة الأولى من المرحلة الثانوية الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تكونت عينة الدراسة من ثلاثين طالبة في مدرسة (أم المؤمنين) الثانوية العامة للطالبات بمحافظة الفيوم. تم جمع صعوبات التحدث باللغة الانجليزية لدى الطلاب في قائمة مرجعية كشفت أن الطلاب واجهوا صعوبات متعددة في أدائهم الشفهي. لذلك، تم تطبيق تحليل لمحتوى الكتاب المدرسي الخاص بالفصل الدراسي الثاني للطلاب من العام الدراسي (2021/2022)، وتم تصميم استبيان لتحليل احتياجات الطلاب وقدراتهم في الأداء الشفهي باللغة الإنجليزية وتطبيقه عليهم، كما تم عمل مقابلة مع معلمي مادة اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية ووضع قائمة مرجعية بمهارات المحادثة من أجل تحديد المهارات الرئيسية والفرعية للمحادثة التي يجب اكتسابها. جمع البرنامج الإثرائي بين المكونات الثلاثة لمنهج التحليل الحواري: التنظيم المتسلسل، والأزواج المقترنة، وتناوب الأدوار مع مهارات المحادثة الرئيسية المتمثلة في بدء المحادثات والانضمام إليها وإنهائها. تم تقييم الأداء الشفهي للطلاب باستخدام اختبار (ت) للعينات المقترنة قبلي - بعدي، ثم تم تطبيق صيغة كوهين d لحساب حجم التأثير. أظهرت نتائج عينة الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات الطالبات قبل وبعد إجراء الاختبار في الأداء الشفهي العام وفي الكفاءات الشفهية الفرعية التالية والتي تم ترتيبها وفقا لحجم التأثير. كفاءة استخدام استراتيجيات التحدث، الكفاءة الاجتماعية اللغوية، الكفاءة الثقافية، الكفاءة الخطابية، الكفاءة اللغوية. يهدف البحث الحالي إلى: هدفت الدراسة إلى تنمية الأداء الشفهي لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية ﺒﺎﺴﺘﺨدام ﺒرﻨﺎﻤﺞ اثرائي ﻗﺎﺌم ﻋﻠﻰ منهج التحليل الحواري .وﻗد اﺴﺘﺨدمت اﻟﺒﺎﺤثه اﻟﺘﺼﻤﯿم ﺸﺒﻪ اﻟﺘﺠرﯿﺒﻲ ﺒﺎﺴﺘﺨدام مجموعة الدراسة (المجموعه الواحده) ﻤن طالبات المرحلة الأولى للثانوية العامة. أدوات البحث ومواده التعليمية: 1-تحليل محتوى الكتاب المدرسي للغة الإنجليزية للفصل الدراسي الثاني للمرحلة الثانوية الأولى 2-استبيان تحليل الاحتياجات الخاصة بمهارات الأداء الشفهي المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية وذلك بالاستناد إلى الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة والبحوث ذات الصلة بموضوع البحث. 3-اختبار قبلي بعدي: اختبار الأداء الشفهي 4-أداة تقييم معياري: أداة تقدير معياري للأداء الشفهي. عينة البحث: تم اختيار مجموعة مكونة من (30) طالبة من طلاب المرحلة الثانوية الأولى بمدرسة (أم المؤمنين) الثانوية للبنات بمحافظة الفيوم عشوائيا في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي )2021/2022).
Text in English and abstract in Arabic & English.
high school
Conversation Analysis Approach oral performance EFL First year secondary scholars