الموروث الشعبي في روايات سلوى بكر / [إعداد]عمرو أحمد عبدالله سرور ؛ إشراف أ.د.السعيد أحمد الحسيني الباز، د.محمد فتحي عبد العليم
Popular Heritage in The novels of Salwa Bakr
- 418 صفحة : إيضاحيات ؛ 30 cm. + CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.
ببليوجرافيا: صفحات 402-413.
تتناول هذه الدراسة الموروث الشعبي وآثاره الجمالية والدلالية في روايات سلوى بكر، مستندة في ذلك إلى روافد المنهج البنيوي والسيميوطيقي في تحليل الظاهرة. وتم تقسيم البحث إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة. تناول التمهيد مفهوم الموروث الشعبي، وعلاقة سلوى بكر به. ودار الفصل الأول حول علاقة الشكل الروائي بمرجعيات الخطاب من خلال التركيز على أربعة تصنيفات للمرجعية، وهي: ألف ليلة وليلة، السيرة الشعبية، الرحلة، الموروث الثقافي الشعبي؛ ببيان تجليات المرجعية، ورصد كيفية تشكلها، وآليات بنائها في الرواية.والفصل الثاني استكشف عمليات تعالق الشخصية الروائية مع تجليات الموروث الشعبي، من خلال ثلاثة محاور: الشخصية التسجيلية، والشخصية التشكيلة، والشخصية المرجعية. والفصل الثالث تناول من خلال مبحثه الأول تمثيلات المكان الشعبي من زوايا خمسة: المقدس، الرمز، التبئير، المستغرق شعبيا، السوسيو- مهني، وفي مبحثه الثاني تناول دور عناصر الموروث الشعبي في النسيج الروائي من زاوية مورفولوجية ومقامية ودلالية. This study aims to show the impact of the popular heritage on the aesthetic and semantic structure of Salwa Bakr novels. The first chapter deals with the form and reference of popular heritage, through four references: One Thousand and One Nights, the popular biography, the trip, and the cultural heritage. The second chapter discusses the character and links it to the lived reality through the popular heritage elements. The third chapter deals with space comprehensively, through place, and the relationship of folklore with narrative discourse and its morphological connotations.