TY - BOOK AU - شيرين فتحي إبراهيم مصطفي الهبل ، AU - محمود ابراهيم حسين TI - السجاد الإيراني فى العصر القاجارى فى ضوء مجموعة جديدة: دراسة أثرية فنية / U1 - 704.8481055 PY - 2023/// KW - الاثار الاسلامية KW - ايران KW - qrmak KW - الزخارف النباتيه KW - الزخارف المعماريه KW - التاثيرات الفنيه N1 - أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.; . ببليوجرافيا: صفحات 220-240; صدر أيضًا كقرص مدمج N2 - يعتبر السجاد الإيراني المعروف بالفن الوطني أحد عناصر الهوية الوطنية ورمز الثقافة والحضارة الإيرانية يعود تاريخ السجاد الإيراني المنسوج يدويا إلى آلاف السنين، وعلى مر الزمن، شوهدت تغييرات مختلفة في التصميم والزخارف مثل الفنون التطبيقية الايرانية الأخرى، تأثر السجاد اليدوي بالاتجاهات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية في العصور المختلفة. في القرن التاسع عشر السجادة المنسوجة . هو من بين العصور التي شهدت مختلف التصاميم والنقوش حيث وصلت يدوياً إلى مستوى عال من التنوع في تصميمها وزخارفها. وفي عصر القاجار ( ١٧٩٤-١٩٢٥م) وبفضل ازدهار الأسواق الأوروبية،; Iranian carpet which is known as the national art is considered as one of the elements of nationala identity and symbol of culture and civilization of Iran The history of Iranian hand-woven carpet dates back to thousands of years and throughout the time,various changes has been seen in the design and motifs., Like other applied arts, carpet has been influenced by cultural and social trends and different eras have seen various designs and carpet weavings. hand-woven carpet reached a high level of variety in its design and motifs. Some of the motifs In Qajara Dynasty and by the boom of European markets, a lot of carpet-weaving workshops were established indifferent cities of Iran like Tabriz, Kerman, Mashhad, Kashan and other cities and the Iranian carpets were exported to the Europe ER -