أسماء علاء الدين عبد الخالق محمد ،

الإسهام النسبي للتعلم المنظم ذاتيًا في تنمية الإبداع اللغوي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي / The Relative Contribution of Self- regulated Learning to the Development of Creativity in Language for Six- Graders إعداد الباحثة أسماء علاء الدين عبد الخالق محمد؛ إشراف أ.د. وائل عبدالله محمد علي، أ.د. زينب علي محمد علي. - 186صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.

أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.

ببليوجرافيا: صفحات 141-160.

هدفت البحث الحاضر إلى تحديد الإسهام النسبي للتعلم المنظم ذاتيًا في تنمية الإبداع اللغوي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، ولتحقيق الهدف من البحث تم استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي، وتكونت عينة البحث من(200) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، ويتراوح أعمارهم من(11-13) عام، بمتوسط عمري(12) عام، وتم استخدام مقياس التعلم المنظم ذاتيًا، إعداد/ الباحثة، واختبار الإبداع اللغوي، إعداد/ الباحثة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى(0.05) بين التعلم المنظم ذاتيًا والإبداع اللغوي، كما أظهرت النتائج إمكانية التنبؤ بدرجات الإبداع اللغوي من درجات التعلم المنظم ذاتيًا.
يهدف البحث الحالى الى:
أدوات البحث:
- مقياس التعلم المنظم ذاتيًا لتلاميذ الصف السادس الابتدائي)إعداد/ الباحثة(.
- اختبار الإبداع اللغوي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي)إعداد/ الباحثة( .
عينة البحث:
تكونت عينة البحث من(200) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي التابعين لإدارة البساتين التعليمية بمحافظة القاهرة، ويتراوح أعمارهم(11-13) عام بمتوسط عمري (12) عام، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية.
The current research aims to determine the relative contribution of self- regulated learning to develop creativity in language to the Development of Creativity in Language for Six-Graders. To achieve the objective of the research, the descriptive correlative approach is used. The research sample consisted of (200) students of the sixth graders aged (11-13) years. The researcher prepared a self-regulated learning scale and a language creativity test to be used in the research. The results found a statistically significant positive correlation at the level of (0.05) between self-regulated learning and creativity in language. The results showed the predictability of creativity in languagescores from self-organized learning scores.


Objectives of the research:
- Verify the degree of the relative contribution of self-regulated learning strategies to the development of language creativity among primary school students.
Tools of the research:

self-regulated learning scale 1-
2- language creativity test to be used in the research.

Sample of research:
Consisted of (200) students of the sixth graders aged (11-13) year





النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.


التعليم الابتدائى--اغراضة واهدافه
التعليم --الابداع

التعلم المنظم ذاتيًا الإبداع اللغوي.

370.118