The impact of providing Chatbot content on developing the English communication skills among Al-Azhar Kindergarten teachers
أثر تقديم محتوى روبوتات الدردشة لتنمية مهارات التواصل باللغة الانجليزية لدى معلمات رياض الأطفال بالأزهر الشريف /
by Ghada Mohamed Ahmed Tawfik ; Supervised by Dr. Mohamed Elsayed El-Naggar, Dr. Gehan Sedky Alazab.
- 143 pages : illustrations ; 25 cm. + CD.
Thesis (M.Sc.)-Cairo University, 2023.
Bibliography: pages 99-109.
This research aimed at investigating the impact of using Chatbot content on improving the English communication skills of Al-Azhar Al-Sharif kindergarten teachers. The researcher used a quasi-experimental design to explain the difference occurred in the teachers` performance before and after the intervention of the Chatbot content. This design required the researcher to develop a performance observation checklist; the main tool of this research. In addition, the researcher constructed the Chatbot content; the e-training program. Having the research design completed, (33) Azhary kindergarten teachers participated in this experiment. The performance observation checklist was used for evaluating the teachers` performance before and after the intervention of the Chatbot content, and for measuring the teachers` retention of the acquired skills. At the end of the research, a statistical analysis of the results was applied. The results showed a statistically significant difference at the level of (0.05) on the performance observation checklist`s mean scores of the sample teachers' pre and post application of the Chatbot content in favor of the post-application. The second statistical analysis of the performance observation checklist showed that there is no significant difference between the sample teachers` mean scores in the post and follow-up application of the Chatbot content. These results proved the validity of the research main assumption that Chatbot content can improve the English communication skills of kindergarten teachers. تلعب التكنولوجيا الرقمية دوراً حيوياً في حياتنا اليومية حيث تتكامل تطبيقاتها في كافة مجالات الحياة، فيتم استخدامها في الخدمات الاجتماعية والهندسية والرعاية الصحية والتجارة وحتى في التعليم. و نظام التعليم الجديد 2.0 الذي تم طرحه لأول مرة في بعض المراحل في العام الدراسي 2018-2019 يعتمد على التكنولوجيا والموارد الرقمية في تحقيق أهدافه الرئيسية المتمثلة في تنمية المعرفة العلمية لدى الطلاب، فضلاً عن المهارات الحياتية اللازمة للتعلم. (اكتشف التعليمى، 2018). وتم تطوير برامج تدريبية مختلفة بهدف تحسين قدرات معلمات رياض الأطفال ف التعامل مع النظام الجديد و متطلباته. ومن وجهة نظر نقدية، اقتصرت هذه البرامج التدريبية على التدريب على إدارة الفصول الدراسية، والتعريف بمهارات القرن الحادي والعشرين، والتعريف بالمهارات الرقمية، وطرق التدريس المبتكرة ، ومهارات التعلم مدى الحياة (المعلمون أولاً، 2020)، و كل ذلك من شأنه أن يساعد المعلمات على إدارة فصل دراسي جيد باللغة العربية( لغتهم الأم) فقط، ولكن لا يقدم أي توجيهات في إدارة فصول تدريس اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية (EFL). إن حالة إهمال مهارات التواصل باللغة الإنجليزية، على الرغم من اهميتها فى تشكيل اللغة داخل أدمغة الطلاب، منتشرة على نطاق واسع بين الدول العربية.(الكبش، 2005) و حتى تتمكن المعلمات من مهارات التواصل باللغه الانجليزيه، فيجب عليهن ان ينبهن للمهارات المرتبطه بإدارة الفصول الدراسية وكذلك التمكن من اللغة الصفية. تلعب إدارة الصف الدراسي دورًا حيويًا في إدارة فصل جيد للغة الإنجليزية و عل الرغم من تلقيهن تدريب كاف على اداره الصف الا انهن يشعرن بأنهن غير مستعدات بشكل كافٍ لإدارة فصولهن الدراسية باللغه الانجليزيه بشكل فعال. و من المحتمل أن تكون لديهم شكوك في قدرتهم وكفاءتهم فى إدارة فصولهن( قدري، 2018). تتطلب لغة الصف الدراسي، وهي المجال الثاني لمهارات التواصل، مزيدًا من الاهتمام لأنها تلعب دورًا حيويًا في اكتساب الطلاب للغة. و يعتبرالتحدث هو أهم مهارة تستخدمها المعلمات لمساعدة طلابهن على التواصل باللغة الإنجليزية.و بدون النطق الصحيح ومهارات المحادثة، لن يتمكن الطلاب من التحدث أو التواصل باللغة الإنجليزية.و أقرباروبالي (2019) بأنه "في بيئة تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL)، يتم إهمال المهارات الشفهية تمامًا، ويتم التركيز بشكل أكبر على مهارات القراءة والكتابة". ولا يشكل معلمات رياض الأطفال استثناءً، حيث يستخدمون عادة ترجمة المفردات الى اللغة العربية، ولا يشجعون الطلاب على التحدث، ولا يجرون محادثات مع الطلاب. و من وجهة النظر تلك نجد أن مهارات التواصل باللغة الانجليزية تحتاج إلى مزيد من الاهتمام وتتطلب المزيد من التدريب وبرامج التطوير المهني المستمر(.FMReimers وآخرون، 2022، الكبش، 2005) ولإيجاد أسلوب تدريب يمكن أن يجذب انتباه المعلمات، راجعت الباحثةة عدة دراسات حول استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في التعليم، ووجدت أنه يمكن الاستفادة من هذه التقنيات فى تدريب المعلمات ونتيجة لذلك قررت الباحثةة استخدام روبوت الدردشه في انتاج المحتوى التدريبي. وفي هذا البحث قامت الباحثةة بدراسة أثر استخدام روبوتات الدردشة كوسيلة لتقديم برنامج تدريبي على مهارات التواصل باللغة الإنجليزية لمعلمات رياض الأطفال بالأزهر الشريف. •مشكلة البحث بدأت كباحثه مجتهدة في التحقق من تجارب المعلمات السابقة فيما يتعلق بمهارات التواصل باللغة الإنجليزية ووجدت أنهن لم يدرسن الطرق المناسبة لإدارة صفوف اللغة الإنجليزية في الجامعة، حيث تلقوا منهجيات التدريس باللغة العربية فقط (الكبش، 2005). وبالتالي، يدير المعلمون دروس اللغة الإنجليزية باللغة العربية، في حين أنه من المفترض أن يديروا هذه الفصول باللغة الإنجليزية لإشراك طلابهن في تعلم اللغة الانجليزية بطريقة سليمةlow) وآخرون، 2014). وعلاوة على ذلك، فإنهن يشجعن طلابهن على حفظ المفردات عن طريق الترجمة، وليس عن طريق اتباع خطوات التعلم الثلاث؛ فهم المعنى، ونطق الكلمة، وهجاء الحروف (جلال، 2021). و بالبحث عن اساليب تدريب جديدة، وجدت الباحثة ان روبوتات الدردشة تتمتع بحضور متزايد في المجتمع الحديث، حيث أصبحت جزءًا لا يتجزأ من كل شيء بدءًا من المساعدين الشخصيين على الأجهزة المحمولة وحتى الدعم الفني عبر خطوط الهاتف، وحتى يتم استخدامها في التدخلات الصحية (سيربان وآخرون، 2017). و بالإضافة إلى ذلك، أوصت العديد من المؤتمرات الدولية باستخدام روبوتات الدردشة كوسيلة لتقديم التعليم والتدريب. توصيات المؤتمر الخامس لتكنولوجيا المعلومات في التعليم والتنمية(إيتد) (2022)، المؤتمر الآسيوي للابتكار في التكنولوجيا (ASIANCON)(2021)،IEEEالمؤتمر الدولي للهندسة والتكنولوجيا والتعليم (TALE)(2019) شجع ودعم دمج روبوتات الدردشة مع أساليب التعليم التقليدية في المؤسسات التعليمية لتعزيز التعليم. كما أجرت الباحثة دراسة استطلاعية لتحديد المهارات اللازمة لمعلمات رياض الأطفال لإدارة فصولهم كمعلمات اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية. وقامت الباحثة بتصميم استبانة مكونة من عشرة أسئلة عرضت على المعلمات للإجابة عنها. وكشفت النتائج أن المعلمات يواجهون صعوبات في التعامل مع إدارة الصف واللغة الصفية، في حين أظهرت الأغلبية القدرة على كتابة خطة الدرس المناسبة، واستخدام أنشطة متعددة ، واستخدام أساليب متعددة للتقييم. •أسئلة البحث ونتيجة لذلك يمكن صياغة هذا البحث في السؤال التالي. •ما أثر تقديم محتوى روبوتات الدردشة في تنمية مهارات التواصل باللغة الإنجليزية لدى معلمات رياض الأطفال بالأزهرالشريف؟ ويتفرع بعد ذلك هذا السؤال الرئيسي إلى أربعة أسئلة يمكن تحديدها على النحو التالي: 1. ما مهارات التواصل باللغة الإنجليزية المطلوبة لمعلمات رياض الأطفال لإدارة دروس اللغة الإنجليزية كمدرسات للغة الإنجليزية كلغة اجنبية؟ 2. ما التصميم المقترح لمحتوى روبوتات الدردشة الذي يمكن استخدامه لتحسين مهارات التواصل باللغة الإنجليزية لدى المعلمات؟ 3. ما تأثير توفير محتوى روبوتات الدردشة على أداء معلمات رياض الأطفال كمعلمات اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية؟ 4. إلى أي مدى يكون تقديم محتوى روبوتات الدردشة مفيدًا في احتفاظ المعلمات بمهارات التواصل باللغة الإنجليزية؟ •أهداف البحث هدف هذا البحث إلى: تحديد مهارات التواصل باللغة الإنجليزية المطلوبة لمعلمات رياض الأطفال لإدارة فصولهن الدراسية كمعلمات اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية تحديد محتوى روبوتات الدردشة المناسب لإنشاء برامج تدريبية يمكنها تحسين أداء المعلمات من خلال توفير محتوى متاح للوصول إليه والتفاعل معه من أي جهاز وفي أي وقت وفي أي مكان. تحديد مدى فاعلية محتوى روبوتات الدردشة الالكترونية فى تطوير مهارات معلمات رياض الأطفال اللائى يقمن بتدريس اللغة الانجليزية كلغة اجنبية داخل فصولهن.
Text in English and abstract in Arabic & English.
Distance education
Chatbot application training kindergarten teachers English communication skills teaching English as EFL teachers Al-Azhar Al-Sharif teachers