TY - BOOK AU - هاجر سامى محمد AU - ايمان احمد محمد هريدى : AU - جابر عبدالحميد جابر : AU - منى حسن السيد : TI - اثر برنامج تدريبى باستخدام استراتيجيات التعلم الفعالة فى الفهم القرائى لدى الاطفال ذوى صعوبات التعلم بالحلقة الاولى من التعليم الاساسى / PY - 2009/// CY - القاهرة : PB - هاجر سامى محمد : KW - استراتيجيات التعلم الفعالة KW - الفهم القرائى KW - برنامج تدريبى N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم الارشاد النفسى والتربوى; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على اثر البرنامج المقترح فى تحسين الفهم القرائى عن طريق استخدام بعض استراتيجيات التعلم الفعال (المماثلات - خرائط المفاهيم )PQ4R( وقد تم اجراء الدراسة على عينة مكونة من (64) تلميذ من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى من الجنسين (37ذكور : 27 اناث ) تم تقسيمهم الى مجموعة تجريبية تتكون من (32) تلميذا من الجنسين ومجموعة ضابطة وعددها (32) تلميذا وتم تطبيق مجموعة الادوات لجمع البيانات الخاصة بالدراسة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -