جميل حسن حسين

برنامج تدريبى مصور للذكاء الوجدانى وأثره على تنمية التصور البصرى ومهارات التفكير البنائى لتلاميذ المرحلة الابتدائية بمملكة البحرين / A visual training program of emotional intelligence and it's effect on omproving visualization Constructive thinking skills of primary students in Kingdom of Bahrain جميل حسن حسين ؛ اشراف نادية محمود شريف : حنان محمد نور الدين - القاهرة : جميل حسن حسين : 2010 - 259ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم الارشاد النفسى والتربوى

هدفت هذه الدراسة لتقييم مدى فاعلية برنامج تدريبى مصور للذكاء الوجدانى وفقا لنموذج ماير وسالوفى لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية (صف السادس ) والكشف عن أثره فى تنمية التصور البصرى ومهارات التفكير البنائى وتكونت عينة الدراسة من (58) تلميذا ذكر فى عمر (12) سنة تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تكونت من (30 ) تلميذا يمثلون المجموعة التجريبية والثانية تكونت من (28) تلميذا يمثلون المجموعة الضابطة وقد استخدم الباحث عدة أدوات جميعها من إعداده هى : برنامج الذكاء الوجدانى المصور مقياس الذكاء الوجدانى المصور مقياس التصور البصرى قائمة التفكير البنائى



التصور البصرى التفكير البنائى الذكاء الوجدانى