أمانى عبدالعزيز إبراهيم عبدالعزيز

فاعلية برنامج تدريبى أثناء الخدمة قائم على مدخل المعلم كعالم فى تنمية المفاهيم العملية وبعض متطلبات الكفاءة الذاتية لدى معلمى العلوم بالحلقة الابتدائية وأثره على أداء تلاميذهم / The effectiveness of an in - service training program based on the teacher as scientist (TAS ) approach in the development of scientific concepts and some self - efficacy requirements of the science teachers at the primary stage and the performance of their pupils أمانى عبدالعزيز إبراهيم عبدالعزيز ؛ اشراف حسين بشير محمود : أمانى محمد سعدالدين الموجى : وفاء مصطفى محمد كفافى - القاهرة : أمانى عبدالعزيز إبراهيم عبدالعزيز : 2010 - 626ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم المناهج وطرق التدريس

يعتبر التدريب أثناء الخدمة أحد طرق النمو المهنى للمعلم وقد تم استخدام مدخل المعلم كعالم فى وكالة ناسا لتدريب معلمى العلوم لذلك هدف البحث الحالى إلى إعداد برنامج تدريبى لمعلمى العلوم بالحلقة الابتدائية فى ضوء هذا المدخل وتحديد أثره على تنمية المفاهيم العلمية ( 14 مفهوما فى مجال العلوم الفيزيائية ) وبعض متطلبات الذاتية (معرفة مهارات الأمان بالمعمل - مهارات التفكير الاستقصائى - التخطيط للتدريس القائم على الاستقصاء - تنفيذ التدريس القائم على الاستقصاء - الاستمرارية فى تنفيذ التدريس القائم عى الاستقصاء ) لديهم



التدريب أثناء الخدمة المعلم كعالم تعليم وتعلم العلوم