إيهاب أحمد حسن محمود

صور السلاطين و الأمراء و رجال الدولة فى المدرسة القاجارية : دراسة آثرية فنية / Portraits sultans and princes and statesmen in the Qajar school : An artstic study إيهاب أحمد حسن محمود ؛ إشراف أبوالحمد محمود فرغلى : شبل إبراهيم عبيد - القاهرة : إيهاب أحمد حسن محمود : 2011 - 2 مج : أشكال : لوحات ؛ 30سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الأثار الاسلامية

يعد فن التصوير من الفروع الهامة فى الفن الأسلامى - و تكتسب مدرسة التصويرفى العصر القاجارى أهمية خاصة بين مدارس التصوير الأسلامى حيث مر التصوير الفنى فى عهد الأسرة القاجارية بعده مراحل كان أولها "مرحلة البعث" و هى الفترة التي امتدت طوال عهد أغا محمد خان و فتح على شاه و خلال تلك الفترة قامت إيران بإستعاده مكانتها الحضارية و الفنية بإحياء كلاسيكيتها القديمة و التى تجسدت من خلال شعور هؤلاء الملوك القاجاريين بالفخر بامجاد إيران القديمة : و المرحلة الثانية و هى المرحلة الانتقالية أو مرحلة الانفتاح على اوروبا و التى تمتد من فترة حكم السلطان محمد شاه و الذى ظهر فى أواخر عهده التصوير الفوتوغرافى و كثر ايضا فى عهده الرحالة الذين اثروا على الناحية الفنية فى إيران و فى عهد السلطان ناصر الدين شاه تم إنشاء مدرسة دار الفنون التى درس فيها العديد من مصولاى العصر القاجارى على يد فنانين اوروبيين مما أهلهم لإكتساب مهارات فنية كانت عنصرا هاما فى تطور الفن القاجارى



التصوير الزيتى الصور الشخصية القاجارية إيران