أحمد سيد محمد متولى

فاعلية حقيبة تعليمية إلكترونية قائمة على المدخل الوقائى فى التدريس فى تنمية التفكير المستقبلى والتحصيل وبقاء أثر التعلم فى الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية = The effectiveness of an electronic instruction package ( e - Portfolio ) based on the light of the preventive approach in teaching on developing futuristic thinking , achievement and retention in mathematics for preparatory - school students / The effectiveness of an electronic instruction package ( e - Portfolio ) based on the light of the preventive approch in teaching on developing futuristic thinking , achievement and retention in mathematics for preparatory - school students أحمد سيد محمد متولى ؛ اشراف محمود أحمد شوق : جليلة محمود أبوالقاسم : سامح سعيد إسماعيل - القاهرة : أحمد سيد محمد متولى : 2011 - 290ص : رسوم بيانية: مثيليات ؛ 25سم

اطروحة ( دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم المناهج وطرق التدريس

هدف البحث إلى معرفة فاعلية حقيقة تعليمية الكترونية قائمة على المدخل الوقائى فى التدريس فى تنمية التفكير المستقبلى والتحصيل وبقاء أثر التعلم فى الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية : واستخدم البحث المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبى وتم إعداد اختبار مهارات التفكير المستقبلى واختبار التحصيل الدراسى : وتم اختيار عينة عشوائية من (4) مدارس مكونة من (180) تلميذا وتلميذة قسمت عشوائيا إلى مجموعتين مجموعة تجريبية (90) تلميذا وتلميذة : ومجموعة ضابطة (90) تلميذا وتلميذة . وتوصل البحث إلى الآتى : يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابضة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير المستقبلى لصالح التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير المستقبلى للمجموعة التجريبية عند مستوى دلالة أقل من٥



التعلم الإلكترونى التعلم المدمج الحقيبة التعليمية الإلكترونية