الإعلان التجاري في الصحافة السعودية : دراسة لسانية نصية /
إيمان محمد ربيع ؛ إشراف وفاء كامل فايد
- القاهرة : إيمان محمد ربيع : 2011
- 272 ص : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية و آدابها
يعتمد البحث على دراسة الإعلانات الصحفية التجارية بين عامى ٢٠٠٨ /٢٠١٠ ميلادي من صحيفتي عكاظ و الحياة و وصف الخصائص العامة لهذه المادة وصفا شاملا بالاعتماد على المعايير النصية و النحو البلاغة و السيميا: و منهج الدراسة يعتمد منهج عام اللغة النصى باستنباط خصائص النصى الإعلامي داخل سياقه: لاستخراج نحو النص الإعلامي داخل العينة المقترحة بوصفه نصا تواصليا يمتزج فيه الفن القولي بالفن البصري. هدف الدراسة محاولة تحقيق الربط بين علمين لا يمكن الاستغناء عنهما: علم اللغة و علم الإعلام: فالأول هو علم الهوية العربية: و الثاني علم السيادة و الإقناع و التأثير