أمانى سيد فرغلى سليم

أثر برنامج لتنمية الذكاء الوجدانى فى السلوك القيادى و المكانة السوسيومترية و التحصيل الدراسى لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى / The effect of an emptional intelligence program on developing leadership behavior , sociometric status and academic achievement of primary school students أمانى سيد فرغلى سليم ؛ إشراف نادية محمود شريف : أسماء توفيق مبروك - القاهرة : أمانى سيد فرغلى سليم : 2011 - 239 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم الارشاد النفسي و التربوى

تهدف الدراسة الى التعرف على أثر برنامج لتنمية الذكاء في السلوك القيادى و المكانة السوسيومترية و التحصيل الدراسى لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى: و تتمثل عينة الدراسة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى و بلغ عددهم (٥٤) تلميذا و تلميذة: و استخدمت الباحثة مقياس تقدير المستوى الاجتماعى - الاقتصادى للأسرة المصرية المعدل: و اختبار الذكاء المصور: و توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠٠١) بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى لاختبار الذكاء الوجدانى بأبعاده (الوعى بالذات : إدارة الذات : الدافعية : التعاطف : المهارات الاجتماعية) و الدرجة الكلية للاختبار لصالح أفراد المجموعة التجريبية



التحصيل الدراسى السلوك القيادى و المكانة السوسيومترية برنامج لتنمية الذكاء الوجدانى