فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على مدخلي التقابل اللغوي و تحليل الأخطاء في تنمية مهارات الفهم الاستماعي و القراءة الجهرية و الكتابة الوظيفية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها /
Effectiveness of a suggested strategy based on the input of contrastive , and error analysis in developing skills of listening comprehension, loud reading, and functional writing, for non native speakers who study Arabic
محمود على محمد شرابى ؛ اشراف على أحمد مدكور : صابر عبدالمنعم محمد
- القاهرة : محمود على محمد شرابى : 2011
- 353 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم المناهج وطرق التدريس
تحددت مشكلة الدراسة في تدني المستوى اللغوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط: و عدم تمكنهم من بعض مهارات اللغة العربية؛ و خاصة في مهارات الفهم الاستماعي: و القراءة الجهرية: و الكتابة الوظيفية؛ و ذلك ما أكدته الدراسة الاستطلاعية التي قام بها الباحث: و كثير من الدراسات السابقة: إلى جانب افتقار الميدان إلى استراتيجية تعليمية تنمى هذه المهارات. ووضع الباحث الأسئلة المناسبة لمعالجة هذه المشكلة التربوية و أجاب عنها إجرائيآ
مدخل التقابل اللغوى مدخل تحليل الأخطاء مهارات الفهم الاستماعي و القراءة الجهرية و الكتابة الوظيفية