تقويم أداء معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء المدخل الثقافي /
Evaluation of the performance of Arabic Language teachers to non-native speakers according to the cultural approach
سامي ربيع محمد أحمد ؛ إشراف علي أحمد مدكور : إيمان أحمد محمد هريدي
- القاهرة : سامي ربيع محمد أحمد : 2011
- 185 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد البحوث و الدراسات التربوية - قسم المناهج و طرق التدريس
هدف هذا البحث إلى تقويم أداء معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء المدخل الثقافي: و ذلك من خلال تحديد مبادئ تدريس المحتوى الثقافي في برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها: ثم تقويم أداء عينة من معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها بلغ عددهم (١٥) معلما في ثلاث مؤسسات تعليمية من خلال تطبيق بطاقة ملاحظة. و قد توصل البحث إلى وضع تصور مقترح لاستراتيجية تدريسية تراعى مبادئ تدريس المحتوى الثقافي: و ذلك من خلال وضع دليل معلم لوحدة دراسية يشمل الأهداف الثقافية و المحتوى اللغوي و الثقافي و طرائق التدريس و الأنشطة و الوسائل التعليمية و التقويم: و اعتمد البحث على المنهج الوصفي
اللغة العربية لغير الناطقين بها المدخل الثقافي معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها