رأفت محمدين عبدالحميد محمد

فاعلية استراتيجية قائمة على الملكة اللسانية لابن خلدون فى تنمية مهارات التواصل الشفوى لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الاخيرة من الحلقة الاولى للتعليم الاساسى / Effectiveness of the strategy based on linguistic faculty of Ibn Khaldun in the development of oral communication skills for the students of the fast three grades from the first cycle of basic education رأفت محمدين عبدالحميد محمد : اشراف على أحمد مدكور : صابر عبدالمنعم محمد - القاهرة : رأفت محمدين عبدالحميد محمد : 2012 - 203ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم طرق ومناهج التدريس

هدف البحث الى تحديد مهارات الاستماع والتحدث المناسبة لتلاميذ الصف الخامس من الحلقة الاولى من التعليم الاساسى وتعرف مدى اتقان التلاميذ لهذه المهارات وكذلك بناء الاستراتيجية المقترحة وفقا لنظرية الملكة اللسانية لابن خلدون ومعرفة فاعليتها فى تنمية مهارات الاستماع والتحدث ثم أعد الباحث قائمة بمهارات الاستماع والتحدث المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى من الحلقة الاولى من التعليم الاساسى وكذلك اختبار وبطاقة ملاحظة لقياس مدى تمكن هؤلاء التلاميذ من هذه المهارات ثم أعد الباحث الاستراتيجية المقترحة فى ضوء نظرية الملكة اللسانية لابن خلدون وتم وضعها فى صورة دليل المعلم



الاستماع والتحدث الملكة اللسانية تلاميذ الصف الخامس الابتدائى