فوزى أحمد محمد منصور حماد

أثر برناج تدريبى لبعض العمليات المعرفيه فى الحد من اضطرابات الكلام لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم بمدارس التربية الفكرية = Effect of training program on some cognitive processes to reduce verbal disturbances among educable mentally subnormal children in mental education schools / Effect of training program on some cognitive processes to reduce verbal disturbances among educable mentally subnormal children in mental education schools فوزى أحمد محمد منصور حماد ؛ اشراف جابر عبدالحميد جابر : رضا سمير عوض - القاهرة : فوزى أحمد محمد منصور حماد : 2012 - 187ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم الأرشاد النفسى والتربوى

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برناج تدريبى لبعض العمليات المعرفية فى الحد من اضطرابات الكلام لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم بمدارس التربية الفكرية وتصميم برنامج تدريبى لتنمية بعض العمليات المعرفية للحد من اضطرابات الكلام لدى المعاقين عقليا القابلين للتعليم وتنمية العمليات الخاصة بالمهارات اللغوية واكتساب النطق الصحيح للكلام وتكونت عينة الدراسة من عقليا القابلين للتعليم16 طفلا وطفلة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم من 9 إلى 16سنة من تلاميذ الصف الثانى تعليمى بمدرسة حلوان للتربية الفكرية



اضطرابات الكلام الأطفال المعاقين العمليات المعرفيه