إسراء حسن محمد حسانين

التقييم الدينامي لبعض العمليات المعرفية للطفل الموهوب : دراسة مقارنة / Dynamic assessment of some cognitive processes for creative children : Comparative study إسراء حسن محمد حسانين ؛ اشراف خالد عبدالرازق النجار : عزة عبدالمنعم رضوان - القاهرة : إسراء حسن محمد حسانين : 2012 - 182 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية رياض الأطفال - قسم العلوم النفسية

يحتل التقييم مكانة كبيرة في المنظومة التعليمية بكافة أبعادها و جوانبها على مر الأزمنة و العصور نظرآ لأهميته في تحديد مقدار ما يتحقق من الأهداف المنشودة و التي يتوقع منها أن تنعكس إيجابيآ على الطفل و العملية التربوية على حد سواء : فضلآ عن أنه يعتبر عنصرآ مهما و أساسيآ لتحديد نقاط القوة و الضعف بمختلف أنواعها و تعدد مستوياتها : و من ثم وضع البرامج الإثرائية و التربوية الملائمة لكل طفل : و تزداد هذه الأهمية إذا ارتبطت بالأطفال الموهوبين و تقييمهم لما لهم من دور كبير في تطور المجتمع الإنساني ؛ لأن الأمم ترقى و تزدهر بما لديها من عقول فاعلة تسهم في التوصل إلى المستقبل المشرق : و لن يتحقق هذا إلا بالانتفاع بالموهوبين من أبناء الوطن و السعي نحو توظيف طاقاتهم من أجل خدمة المجتمع



التقييم الدينامي الطفل المبتكر العمليات المعرفية