صبرى عبدالمحسن محمد

استخدام وسائل التعليم المنظم لتنمية السلوك الاستقلالى للاطفال الذاتويين / Utilizing the means of education regulating the development of independent behavior in autistic children صبرى عبدالمحسن محمد ؛ اشراف خالد عبدالرازق النجار : عزة عبدالمنعم رضوان - القاهرة : صبرى عبدالمحسن محمد : 2013 - 125ص : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية رياض الاطفال - قسم العلوم النفسية

يهدف البحث الحالى الى تنمية السلوك الاستقلالى باستخدام اساليب التعليم المنظم لدى الاطفال الذاتيويين وقد استخدم الباحث المنهج شبهه التجريبى وتكونت عينة البحث من (10) اطفال ذاتويين مما تتراوح اعمارهم من (7 -10) سنوات وقد استخدام الباحث كلا من مقياس كارز لتقدير درجة الذاتوية ( تعريب / هدى امين : 2004 ) مقياس مقياس السلوك التوافقى للأطفال والراشدين 2005 (صفوت فرج - ناهد رمزى) برنامج المهارات الاستقلالية اعداد الباحث والذى تم تطبيقه على الاطفال الذاتويين بواقع (45) جلسة على مدى ثلاثة شهور . نتائج البحث توصل البحث الى نجاح البرنامج التدريبى المستخدم فى تنمية السلوك الاستقلالى لدى الأطفال الذاتويين والى ثبلت نتائجه بعد مرور شهر من التطبيق



التعليم المنظم ذاتيا الذاتوية برنامج السلوك الاستقلالى