TY - BOOK AU - علية حامد أحمد إبراهيم AU - أحمد محمد عيسى : AU - أمين على سليمان : AU - علي أحمد مدكور : TI - فاعلية برنامج مقترح لعلاج صعوبات تعلم القراءة و الكتابة فى اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية فى ضوء النظرية المعرفية / PY - 2013/// CY - القاهرة : PB - علية حامد أحمد إبراهيم : KW - النظرية المعرفية KW - صعوبات تعلم القراءة KW - صعوبات تعلم الكتابة N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم المناهج و طرق التدريس; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدفت الرسالة إلى تشخيص صعوبات تعلم القراءة و الكتابة لدى عينة بحثية من تلاميذ الصف السادس الابتدائي : و بناء برنامج مقترح لعلاج هذه الصعوبات : في ضوء النظرية المعرفية : و قياس فاعليته . و تكونت عينة البحث النهائية من 64 تلميذآ و تلميذة من ذوي صعوبات التعلم : و تم تقسيمها إلى مجموعتين : تجريبية و ضابطة : و طبق البرنامج المقترح على المجموعة التجريبية بإستخدام كتاب التلميذ : و الإجراءات التدريسية المحددة في دليل المعلم : و قد أثبتت النتائج فاعلية هذا البرنامج في علاج صعوبات تعلم القراءة و الكتابة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ER -