مريم عايض محسن عايض القحطانى

دراسة تقويمية لضغوط التدريس الناتجة عن خصائص كل من المعلم و التلميذ و التفاعل بينهما فى دولة الكويت / An evaluating study of teaching stresses results from the characteristics of both the teacher and the student and the interaction among them in Kuwait مريم عايض محسن عايض القحطانى ؛ اشراف جابر عبدالحميد جابر : أمين على محمد سليمان - القاهرة : مريم عايض محسن عايض القحطانى : 2013 - 103 ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم الارشاد النفسى و التربوى

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الضغوط النفسية التى يعانى منها المعلمون و ضغوط التدريس الناتجة عن خصائص كل من المعلم و التلميذ فى دولة الكويت: و تقييم التفاعل بينهما فى دولة الكويت : أما عينة الدراسة فاستخدمت الطريقة العشوائية الطبقية حسب المنطقة التعليمية و كونت من (381) معلم و (484) معلمة و استخدم التكرار و الوسط الحسابى الانحراف المعيارى و اختبار (ت) و تحليل التباين الاحادى لمعالجة البيانات إحصائيا و يعانى المعلمون فى الكويت من ضغوط نفسية أثناء أدائهم للتدريس و هذه الضغوط تعزى إلى كل من : خصائص المعلم المتمثلة فى الإحساس بعدم الكفاءة و الحاجة إلى الدعم و عدم الرضا عن التعليم و تعطيل العملية التعليمية : العمل المحبط مع الأهل و خصائص الطالب المتمثلة فى القلق : الانسحاب : و عدم القدرة على التعليم : والعدوانية : الاضطرابات السلوكية



التلميذ المعلم ضغوط التدريس