TY - BOOK AU - مريم عايض محسن عايض القحطانى AU - أمين على محمد سليمان : AU - جابر عبدالحميد جابر : TI - دراسة تقويمية لضغوط التدريس الناتجة عن خصائص كل من المعلم و التلميذ و التفاعل بينهما فى دولة الكويت / PY - 2013/// CY - القاهرة : PB - مريم عايض محسن عايض القحطانى : KW - التلميذ KW - المعلم KW - ضغوط التدريس N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم الارشاد النفسى و التربوى; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الضغوط النفسية التى يعانى منها المعلمون و ضغوط التدريس الناتجة عن خصائص كل من المعلم و التلميذ فى دولة الكويت: و تقييم التفاعل بينهما فى دولة الكويت : أما عينة الدراسة فاستخدمت الطريقة العشوائية الطبقية حسب المنطقة التعليمية و كونت من (381) معلم و (484) معلمة و استخدم التكرار و الوسط الحسابى الانحراف المعيارى و اختبار (ت) و تحليل التباين الاحادى لمعالجة البيانات إحصائيا و يعانى المعلمون فى الكويت من ضغوط نفسية أثناء أدائهم للتدريس و هذه الضغوط تعزى إلى كل من : خصائص المعلم المتمثلة فى الإحساس بعدم الكفاءة و الحاجة إلى الدعم و عدم الرضا عن التعليم و تعطيل العملية التعليمية : العمل المحبط مع الأهل و خصائص الطالب المتمثلة فى القلق : الانسحاب : و عدم القدرة على التعليم : والعدوانية : الاضطرابات السلوكية ER -