TY - BOOK AU - سامى سعد عبدالقادر محمود AU - جابر عبدالحميد جابر : AU - منى حسن السيد بدوى : TI - أثر برنامج تدريبى قائم على الأنشطة التعليمية فى تنمية بعض مهارات التواصل الاجتماعى و التواصل غير اللفظى لدى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة = : An effect of a program depending on learning activities in enchancing some social and non- verbal communication skills for children with special needs / PY - 2013/// CY - القاهرة : PB - سامى سعد عبدالقادر محمود : KW - الأنشطة التعليمية KW - مهارات التواصل الاجتماعى KW - مهارات التواصل غيراللفظى N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم الارشاد النفسى و التربوى; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تدريبى قائم على الأنشطة التعليمية فى تنمية بعض مهارات التواصل الاجتماعى و مهارات التواصل غير اللفظى لدى الأطفال ذوى اضطرابات التوحد و تكونت عينة الدراسة من (8) أطفال: مجموعة تجريبية من (4) أطفال و مجموعة ضابطة من (4) أطفال يعانون الأطفال من نقص فى مهارات التواصل الاجتماعى و مهارات التواصل غير اللفظى: تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) عام و استخدم الباحث فى الدراسة الأدوات التالية: استمارة بيانات أولية: مقياس جودارد للذكاء: مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى الثقافى المطور للأسرة: مقياس تشخيص الطفل الذاتوى: مقياس التواصل الاجتماعى: مقياس التواصل غيراللفظى: البرنامج التدريبى و تكون من (24) جلسة بواقع ثلاث جلسات أسبوعية وأشارت النتائج إلى فعالية البرنامج التدريبى لتنمية بعض مهارات التواصل الاجتماعى و بعض مهارات التواصل غير اللفظى لدى الأطفال الذاتويين: كما أشارت إلى استمرار تأثير البرنامج حتى فترة المتابعة بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج ER -