متاحف الأطفال التعليمية : نحو مدخل للتصميم و التقييم السلوكي لقاعات العرض المتحفي /
Educational children museums : A syntactic approach for design and behavioral evaluation of exhibition halls
نجوى محمد منير السيد البدري ؛ اشراف أحمد رضا عابدين : مايسة محمود فتحي عمر
- القاهرة : نجوى محمد منير السيد البدري : 2013
- 301ص : ايض ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الهندسة - قسم الهندسة المعمارية
ينبه البحث لإشكالية تصميم متحف الطفل بوجه عام و حيز العرض المتحفي بوجه خاص و ذلك من منظور قائم على اعتبارات سلوكية و تعليمية و تربوية : و يفسر البحث العلاقة التبادلية بين البيئة المبنية لحيز العرض المتحفي و سلوك الأطفال داخلها خيث يبرز أهمية مجال علم النفس البيئي : و يقدم البحث تقييم للوضع الحالي لمتاحف الأطفال المختارة . اتبعت الدراسة البحثية منهج وصفي تاريخي من خلال وصف لدراسات تربوية و سلوكية خاصة بالطفل : و تأريخ لنشأة متحف الطفل و وصف لأسس نظريته التصميمية كما اتبعت الدراسة البحثية منهج تحليلي نقدي من خلال تحليل و نقد للمتغيرات المتحفية المحيطة بالطفل بالأمثلة البحثية الميدانية المختارة