برنامج تدريبي لمعلمات الروضه غير المؤهلات و أثره على تنمية المهارات المهنية في الجمهورية اليمنية /
Training Program for Unqualified Kindergarten Teachers and its Effect on the Development of Professional Skills In the Republic of Yemen
يحيى حمود محمد عبدالله شرف الدين ؛ اشراف منى محمد علي جاد : سميرة السيد عبدالعال
- القاهرة : يحيى حمود محمد عبدالله شرف الدين : 2014
- 365 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم رياض الأطفال والتعليم الإبتدائى
ضع برنامج تدريبي لمعلمات الروضة غير المؤهلات يهدف إلى تنمية المهارات المهنية لديهن في الجمهورية اليمنية: وقد تطلب ذلك تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمات الروضة غير المؤهلات: وكذلك تحديد المهارات المهنية التي يجب تنميتها لديهن: واعداد البرنامج التدريبي في ضوء تلك الاحتياجات: وللتأكد من أثر البرنامج التدريبي على تنمية المهارات المهنية قام الباحث باستخدام اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة أداء المعلمات غير المؤهلات. وقد استخدمت الدراسة التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة والمناسبة لظروف وطبيعة الدراسة: وشملت عينة الدارسة 30 معلمة من معلمات الروضة غير المؤهلات وقصرت الدراسة على مدينة صنعاء )العاصمة(، وقد أوضحت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابي للبرنامج التدريبي في تنمية مهارات المعلمات غير المؤهلات في المهارات الآتية: التخطيط، إعداد وتنظيم محتوى الأنشطة: اختيار طرق وأساليب تعلم طفل الروضة: مهارة إعداد بيئة التعلم: مهارة التواصل والتعاون مع الأسرة، استخدام الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم: و التقويم
الجمهورية اليمنية المهارات المهنية معلمات غير مؤهلات