أثر تطبيق المزيج التسويقي الأخضر على مدى رضا العميل : بالتطبيق على قطاع الفنادق في دولة الكويت /
The influence of applying the Green Marketing Mix on customer satisfaction : By applying on the Hotels Sector in Kuwait
سعاد فهد الحوال ؛ إشراف احمد إبراهيم غنيم
- القاهرة : سعاد فهد الحوال : 2014
- 142 : 59 ص : رسوم بيانية ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
تتمثل مشكلة هذه الدراسة في وجود قصور في تطبيق عناصر المزيج التسويقي الأخضر في الفنادق الكويتية: ومن المتوقع أن يؤثر هذا القصور على درجة رضا العملاء: كما يجب على إدارة الفنادق زيادة الاهتمام بالتسويق الأخضر وتصنيف هؤلاء العملاء وفقا لعناصر المزيج التسويقي المتبعة من قبل إدارة الفندق وفقا لمتغيراتهم الديموغرافية. وبالتالي فأن أهداف هذه الدراسة هو التعرف على مدى تطبيق المزيج التسويقي الأخضر لدى الفنادق محل الدراسة في دولة الكويت: ودراسة تأثير المزيج التسويقي الأخضر على رضا العميل لتلك الفنادق محل الدراسة: وتحديد أثر العوامل الديموغرافية لعملاء الفندق على مدى رضاهم . وكذلك تحديد كيف أن تطبيق المزيج التسويقي الأخضر يختلف حسب خصائص كل فندق . وعلية فقد اعتمدت الدراسة على قسمين من العينات كالتالي : - عينة عشوائية طبقية تضم طبقة الخمس والاربع نجوم . - وعينة عشوائية منتظمة من 400 مفردة من عملاء الفنادق وتمثل وحدات أخذ العينة. ومن ثم فلقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط قوية وطردية وذات دلالة إحصائية بين مدى تطبيق المزيج التسويقي الأخضر في الفنادق الكويتية محل الدراسة وبين رضاء العملاء عن تلك الفنادق : كما توصلت إلى أن عناصر المزيج التسويقي الأخضر الست الأكثر تأثيراً على رضا العملاء بالترتيب هي (الدليل المادي العمليات الأفراد المنتج التسعير - الترويج) على التوالي