اثر بعض الاستراتيجيات المعرفية على التذكر الصريح والضمنى لدى ذوى صعوبات تعلم العلوم فى المرحلة الاعدادية /
Effect of some Cognitive Strategies on Explicit and Implicit memory in Preparatory shool students with Science Learninig Disabilities
محمد مختار حسانى محمد ؛ اشراف جابر عبدالحميد جابر : امانى سعيده سيد ابراهيم
- القاهرة : محمد مختار حسانى محمد : 2005
- 302ورقة ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم الارشاد النفسى و التربوى
ان صعوبات التعلم تعنىانخفاض التحصيل ؛ الا انها تشير الى تباعد بين الاداء المتوقع للفرد و بين الاداء الفعلى : اى ان مستوى التحصيل لا يناسب مستوى الذكاء : وتختلف خصائص ذوى صعوبات التعلم عن غيرهم فهم يتميزون بخصائص معينة ابرزها تدنى او ضعف فى اداء الذاكرة : ويرى علماء النفس المعرفيون ان قصور اداء الذاكرة لدى ذوى صعوبات التعلم يرجع الى قصور فى تجهيزومعالجة المعلومات : وليس فى القدرات : اى قصور فى استخدام الاسراتيجيات المعرفية المناسبة للتعلم : مما يترتب عليه قصور فى تشفيروتخزين واسترجاع المعلومات
الاداء الفعلى الاستراتيجيات المعرفية صعوبات تعلم العلوم