محمد مختار حسانى محمد

اثر بعض الاستراتيجيات المعرفية على التذكر الصريح والضمنى لدى ذوى صعوبات تعلم العلوم فى المرحلة الاعدادية / Effect of some Cognitive Strategies on Explicit and Implicit memory in Preparatory shool students with Science Learninig Disabilities محمد مختار حسانى محمد ؛ اشراف جابر عبدالحميد جابر : امانى سعيده سيد ابراهيم - القاهرة : محمد مختار حسانى محمد : 2005 - 302ورقة ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم الارشاد النفسى و التربوى

ان صعوبات التعلم تعنىانخفاض التحصيل ؛ الا انها تشير الى تباعد بين الاداء المتوقع للفرد و بين الاداء الفعلى : اى ان مستوى التحصيل لا يناسب مستوى الذكاء : وتختلف خصائص ذوى صعوبات التعلم عن غيرهم فهم يتميزون بخصائص معينة ابرزها تدنى او ضعف فى اداء الذاكرة : ويرى علماء النفس المعرفيون ان قصور اداء الذاكرة لدى ذوى صعوبات التعلم يرجع الى قصور فى تجهيزومعالجة المعلومات : وليس فى القدرات : اى قصور فى استخدام الاسراتيجيات المعرفية المناسبة للتعلم : مما يترتب عليه قصور فى تشفيروتخزين واسترجاع المعلومات



الاداء الفعلى الاستراتيجيات المعرفية صعوبات تعلم العلوم