دور فلسفه التسويق الداخلي فى تحقيق ميزة تنافسية للمنظمات : دراسة تطبيقيه على شركات الطيران =The role of internal marketing philosophy to achieve a competitive advantage for organizations : An Empirical Study on airlines /
هبه محمد طلعت ؛ إشراف يسرى خضر إسماعيل
- القاهرة : هبه محمد طلعت : 2013
- 152 ورقة : اشكال ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
فى ضوء ما أسفرت عنه الدراسة الإستطلاعية التى أجرتها الباحثة على شركات الطيران توصلت إلى عدم وضوح العلاقة بين فلسفة التسويق الداخلى والميزة التنافسية التسويقية للمنظمات وكذلك لم يتم الجزم بوجود إتفاق أو إختلاف حول متغيرات فلسفة التسويق الداخلى. ونظراً لإرتفاع تكاليف إجتذاب عملاء جدد يجب الإحتفاظ بالعملاء الحاليين وجعلهم أكثر رضا وولاءاً، وهذا لن يتحقق إلا من خلال برامج التسويق الداخلى ذات كفاءة وفاعلية. ويمكن تجسيد مشكلة البحث من خلال الإجابة على التساؤلات الأتية: هل يؤدى تبنى برامج التسويق الداخلى بشركات الطيران موضع الدراسه إلى تحقيق ميزة تنافسية بها فى مجال التسويق؟ هل تدرك الإدارة العليا بشركات الطيران موضع الدراسه أهميه برامج التسويق الداخلى وإنعكاسها على تحقيق مزايا تنافسية فى مجال التسويق؟ هل تختلف الأهميه النسبية لمتغيرات برامج التسويق الداخلى ) الفلسفة الإدارية المدعمه للتسويق الداخلى السائده بالمنظمه، وضوح خصائص الوظيفه، التدريب الفعال للعاملين، دعم العلاقات الداخليه بين العاملين، العمل بروح الفريق، الإتصالات الفعالة داخل المنظمه، التوجه بجوده الخدمة، التوجه بالعميل( من حيث تأثيرها على تحقيق مزايا تنافسيه تسويقية لشركات الطيران موضع الدراسة؟ وتتمثل أهمية البحث فى الأتى: تعتبر هذه الدراسة من أوائل الدراسات العربية والأجنبية التى تناولت دور فلسفة التسويق الداخلى فى تحقيق ميزة تنافسية للمنظمات بالتطبيق على شركات الطيران. كما يتناول النموذج المقترح للدراسة متغيرات وعلاقات جديدة مثل تباين الأهمية النسبيةلمتغيرات فلسفة التسويق الداخلى من حيث تأثيرها على تحقيق ميزة تنافسية. يقدم النموذج المقترح للمسئولين داخل شركات الطيران فى مصر مجموعة من المتغيرات المتعلقة بأبعاد التسويق الداخلى التى تؤثر فى تحقيق الميزة التنافسية لهذه الشركات ما يساعده فى معرفة أهمية تبنى هذه الفلسفة
الميزة التنافسية شركات الطيران متغيرات التسويق الداخلى