أمنية أنس محمد الطاهر

برنامج تمثيلي للإجابة علي التساؤلات الشائعة بين أطفال الروضة في ضوء نظرية الاستخدامات والإشباعات = Acting Out Program To Answering common Questions Of Kindergarteners According To Uses And Satisfactions Theory / Acting Out Program To Answering common Questions Of Kindergarteners According To Uses And Satisfactions Theory أمنية أنس محمد الطاهر ؛ إشراف كمال الدين حسين : علا حسن كامل - القاهرة : أمنية أنس محمد الطاهر : 2014 - 161 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية رياض الأطفال - قسم العلوم الأساسية

تهدف الدراسة الحالية إلى الإجابة على تساؤلات الأطفال الشائعة من خلال إعداد إجابات هذه الأسئلة في صورة أنشطة تمثيلية يقوم الأطفال بتمثيلها لتحقيق إشباع حاجتهم إلى المعرفة والسؤال . ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو العينتين الذي تكونت عينته من (60 طفلاً وطفلة) من أطفال المستوى الثاني لرياض الأطفال وتضمنت أدوات البحث : 1) اختبار ذكاء الأطفال (لإجلال سرى) : 2) استمارة استطلاع رأي حول تساؤلات الأطفال (إعداد / الباحثة ) : 3) بطاقة ملاحظة لتساؤلات أطفال الروضة الشائعة . (إعداد / الباحثة ) : 4) برنامج النشاط التمثيلى المسرحى للإجابة على تساؤلات أطفال الروضة . (إعداد / الباحثة) وباستخدام التحليل الإحصائي اختبار ( "ت لمجموعتين مستقلتين (غير مرتبطة)و اختبار " لمجموعتين غير مستقلتين (مرتبطتين) و (ألفا كرونباخ) و (اختبار تحليل التباين أحادى الاتجاه و (معامل ارتباط بيرسون و أسفرت النتائج عن : عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة قبل تطبيق البرنامج التمثيلي ومتوسطات درجات نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج التمثيلي على إجمالي بطاقة الملاحظة . ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التمثيلى ومتوسطات درجات نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج التمثيلى على إجمالى بطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدى . ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة قبل تطبيق البرنامج التمثيلى ومتوسطات درجات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التمثيلى على إجمالى بطاقة الملاحظة لصالح أطفال المجموعة التجريبية على التطبيق البعدي



أطفال الروضة التساؤلات الشائعة برنامج تمثيلي