فعالية برنامج تدريبى لمعلمات رياض الأطفال لتنمية القدرة على التفكير الإبتكارى لدى أطفال الروضة المكفوفين /
The effectiveness training program for Kindergarten teachers to development the creative thinking abilites for Kindergarten the blind children
إيمان يوسف محمد حجاج ؛ إشراف جمال مختار حمزة : رضا مسعد الجمال
- القاهرة : إيمان يوسف محمد حجاج : 2014
- 164 ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية رياض الأطفال - قسم العلوم النفسية
إن تدريب معلمات رياض الأطفال المكفوفين وصقلهم مهنيا وذلك لتنمية القدرة على التفكير الابتكارى لدى أطفال الروضة المكفوفين : يعتبر ذا أهمية حيث إن هذه الفترة من حياة الأطفال فترة خصبة وذات فعالية كبيرة التأثير على طريقة تفكيرهم وتعاملهم مع مشكلاتهم ومشكلات المجتمع فى المستقبل : فهى تنمى لديهم القدرة على حل المشكلات وتنمية التخيل : والقدرة على استخدام الحواس المختلفة. ولوحظ أن معلمات رياض الأطفال يعملن مع الأطفال المكفوفين فى الروضات على تعليم الكتابة بالخط البارز ( برايل ) مع بعض الألعاب البسيطة : ولم يستخدمن أساليب التعلم المختلفة التى تتناسب مع المرحلة السنية ونوع الإعاقة والتى من دورها أن تعمل على تنمية الحواس المتبقية وتنمى التفكير الابتكارى . لذا فتتحدد مشكلة الدراسة فى الآتي : - مدى فعالية استخدام البرنامج التدريبى للمعلمات فى تنمية القدرة على التفكير الابتكارى لدى أطفال الروضة المكفوفين . أهداف الدراسة : تنمية القدرة على التفكير الابتكارى لدى أطفال الروضة المكفوفين : ولتحقيق هذا نضع الأهداف الآتية : - تقدير مدى معلومات المعلمات حول تنمية القدرة على التفكير الابتكارى لدى أطفال الروضة المكفوفين - إعداد برنامج تدريبى لمعلمات أطفال الروضة المكفوفين . -تقدير مدى تأثير وانعكاس البرنامج التدريبى للمعلمات على تحسين القدرة على التفكير الابتكارى للأطفال المكفوفين
تعريف الكفيف مفهوم البرنامج مفهوم التفكير الابتكارى