برنامج لتنمية مهارات التفكير العلمى لدى الأطفال المعاقين سمعياً /
A Program for Developing Scientific Thinking Skills Among Hearing Disabled Children
نادرة محمد محمد على ؛ اشراف جمال مختار حمزة : إيمان سعيد عبدالحميد
- القاهرة : نادرة محمد محمد على : 2014
- 136 ص : رسوم بيانية : صور ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية رياض الأطفال - قسم العلوم النفسية
تتحدد مشكلة الدراسة فى إمكانية تنمية مهارات التفكير العلمى لدى الأطفال المعاقين سمعياً من خلال برنامج أنشطة محببة اليهم،وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبى وتتكون عينة الدراسة من 10 أطفال معاقين سمعياً تتراوح درجة السمع لديهم ما بين90:71 ديسبيل ضعف سمعى شديد،ويتراوح عمرهم الزمنى مابين 7:5 سنوات فى الصف الأول الإبتدائى مقسمين إلى 6 ذ كور و4 إناث،طبق عليهم اختبار رسم الرجل لجود إنف،ومقياس التفكير العلمى (إعداد الباحثة)،وبرنامج أنشطة متنوعة لتنمية مهارات التفكير العلمى (إعداد الباحثة) واشارات النتائج إلى نجاح البرنامج فى مهارات التفكير العلمى لدى الأطفال المعاقين سمعياً