محمد ربيع سيد مرسى جمعة

وأثرها على أبعاد التفكيروالتحصيل الدراسى فى مادة علم النفس لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة (TRIZ) فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات تريز / The Effectiveness of a Training Program Based on TRIZ Strategies and Its Impact on Dimensions of Thinking and Academic Achievement in psychology for Secondary Stage محمد ربيع سيد مرسى جمعة ؛ إشراف جابر عبدالحميد جابر : امانى سعيدة سيد ابراهيم - القاهرة : محمد ربيع سيد مرسى جمعة : 2014 - 124 ورقة : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم الارشاد النفسى و التربوى

تهدف الدراسة إلي الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات تريز في أبعاد التفكير والتحصيل الدراسي في مادة علم النفس لدي طلبة المرحلة الثانوية العامة وبناء برنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات تريز في ضوء مفاهيم وفنيات علم النفس الحديثة : السعي لكشف أثر البرنامج التدريبي القائم علي استراتيجيات تريز في تنمية التفكير وأنماطه لدي عينة الدراسة : السعي لكشف أثر البرنامج التدريبي القائم علي استراتيجيات تريز في تنمية التحصيل الدراسي في مادة علم النفس لدي عينة الدراسة : وتكونت عينة الدراسة من (120) مائة وعشرون طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية العامة بمدارس إدارة البدرشين التعليمية بمحافظة الجيزة : وقد تم تقسيم العينة إلي مجموعتين : الأولي المجموعة التجريبية وتكونت من (60) ستون طالباً وطالبة : والثانية المجموعة الضابطة وتكونت من (60) ستون طالباً وطالبة



استراتيجيات تريز التحصيل الدراسي التفكير وأبعاده