عبدالناصر محمد محمد بكر

فاعلية برنامج تدريبي مدمج في تطوير الأداء التدريسي لمعلمي محو الأمية وتعليم الكبار في جمهورية مصر العربية / Effectiveness of blended training program in developing teaching performance for teachers of literacy and adult education in the Arab Republic of Egypt عبدالناصر محمد محمد بكر ؛ اشراف حسين بشير محمود : نبيل جاد عزمي : محمد رفعت حسنين - القاهرة : عبدالناصر محمد محمد بكر : 2014 - 236ص : ميثليات ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم تكنولوجيا التعليم

شعر الباحث وتأكد من وجود مشكلة حقيقية عند معلمي محو الأمية وتعليم الكبار وهي ضعف أدائهم التدريسي، وتأكد الباحث من الدراسة الاستكشافية أن القصور الحقيقي يكمن في أنه لا توجد مؤسسات تربوية متخصصة في إعداد معلم محو الأمية وتعليم الكبار وعدم توظيف التقنيات الحديثة في تدريبهم، ولذلك هدف هذا البحث إلى إثبات فاعلية برنامج تدريبي مدمج في تطوير الأداء التدريسي لمعلمي محو الأمية وتعليم الكبار في جمهورية مصر العربية؛ وتحديد العلاقة بين المتغير المستقل للبحث الحالي (البرنامج التدريبي المدمج) وبين المتغير التابع ( تطوير الأداء التدريسي)، وتم تطبيق البحث على عينة مكونة من (75) معلمًا بإدارات شمال وجنوب الجيزة وغرب القاهرة، وتم توزيعها في 3 مجموعات تجريبية، واعتمد البحث على اختبار تحصيلي: لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بتطوير الأداء التدريسي؛ وبطاقة ملاحظة: لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بتطوير الأداء التدريسي، وأشتمل البحث على أربعة فصول و ثلاثة عشر ملحقًا، كما اشتمل البحث على عدد من المراجع العلمية العربية والأجنبية والرسائل العلمية والدوريات بلغ عددهم (292) مرجعًا، وقام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية(Statistical Package for the Social Sciences) SPSS 20 , وعرض الباحث قائمة من التوصيات والمقترحات للاستفادة من نتائج البحث.



الأداء التدريسي التدريب المدمج تعليم الكبار