أثر برنامج تدريبى لمهارات التفكير الإبتكارى فى تنمية الذكاء الإنفعالى والتحصيل الدراسى لدى طلاب الجامعة /
Effects of creative thinking skills training program on developing emotional intelligence and achievement of university students
عمر محمد عمر رسلان ؛ اشراف جابر عبد الحميد جابر : حنان محمد نور الدين
- القاهرة : عمر محمد عمر رسلان : 2014
- 144ص : رسوم بيانية : ميثليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم الارشاد التفسى والتربوى
يعيش الإنسان اليوم محاطا بالكثير من المشكلات التى تهدد أمنه سواء كانت هذه المشكلات سياسية أو اقتصادية أو بيئية أو صحية وقد نشأت هذه المشكلات نتيجة تقدم الإنسان العلمى. وظهور إبداعاته المتعددة منذ بدء الحياة مما جعل الإبداع الآن مسالة تحتل أهمية خاصة عنها فى أى عصر مضى وتعد تنمية الإبداع من الأهداف الأساسية للتربية الآن أهداف البحث: 1- إعداد برنامج لتنمية مهارات التفكير الإبتكارى"الأصالة - المرونة -الطلاقة " لدي طلاب الجامعة. 2-التعرف علي العلاقة بين تنمية مهارات التفكير الإبتكاري ونمو الذكاء الإنفعالي لدى طلاب الجامعة . عينة تكونت عينة الدراسة من طلاب المرحلة الجامعية بجامعة أسوان- كلية الآداب الفرقة الأولى- فى العام الجامعى 2012/2013 قسم التاريخ وبلغ قوامها (34) طالبا.
التفكير الإبتكارى تنمية الذكاء الإنفعالى طلاب الجامعة