أثر التفاعل بين طريقة الاكتشاف وأسلوب التعلم في بيئة تعلم قائمة على الشبكة العالمية للمعلومات على التحصيل في الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحو بيئة التعلم /
The Effect of Interaction between Discovery Method and Learning Style in a Web-Based Learning Environment on Secondary School Students' Achievement in Chemistry and their Attitudes toward the Learning Environment
السيد محمد صفاء محمود الرفاعي ؛ اشراف حسين بشير محمود : نبيل جاد عزمي
- القاهرة : السيد محمد صفاء محمود الرفاعي : 2014
- 384 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم تكنولوجيا التعليم
هدف البحث إلي تعرف أثر التفاعل بين طريقة الاكتشاف: وأسلوب التعلم: علي تحصيل الكيمياء: والاتجاهات نحو بيئة تعلم قائمة علي الشبكة العالمية للمعلومات. وتم تطبيق قائمة أساليب التعلم قبلياً لتصنيف العينة إلى مجموعتين (ملاحظة تأملية: تجريب نشط): ومن ثم توزيع متعلمي كل مجموعة بالتساوي علي صورتي بيئة التعلم (اكتشاف استنباطي/ اكتشاف استقرائي): ليتكون بذلك أربع مجموعات. ومن ثم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً. وتوصل البحث إلي أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب في الكسب في تحصيل الكيمياء: وعلي مقياس الاتجاه نحو بيئة التعلم ترجع إلي الأثر الأساسي لاختلاف طريقة الاكتشاف: أو إلي الأثر الأساسي لاختلاف أسلوب التعلم: أو إلي أثر التفاعل بينهما. أهداف الدراسة:هدف البحث إلي دراسة أثر التفاعل بين أحد المتغيرات التصميمية لبيئة التعلم- وهي طريقة الاكتشاف: وأحد استعدادات المتعلمين- وهي أسلوب التعلم: علي التحصيل في الكيمياء: والاتجاهات نحو بيئة التعلم. عينة الدراسة:طبق البحث علي عينة قوامها (82) متعلم من طلاب الصف الأول الثانوي العام ممن يدرسون مقرر الكيمياء من أحد المدارس التابعة لإدارة دمياط الجديدة التعليمية
التعلم البنائي التعلم القائم علي الشبكة تفاعل الاستعداد والمعالجة