فاعلية برنامج إرشادي قائم على استراتيجيات التنظيم الذاتي في تنمية الذكاء الوجداني لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية = Effectiveness of A Counseling Program Based on Self_ Regulation Strategies in Developing The Emotional Intelligence of Visual Impaired Children /
Effectiveness of A Counseling Program Based on Self_ Regulation Strategies in Developing The Emotional Intelligence of Visual Impaired Children
حمدي سعد محمد شعبان ؛ اشراف علاء الدين أحمد كفافي : حمدي محمد شحاتة عرقوب
- القاهرة : حمدي سعد محمد شعبان : 2014
- 176 ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم رياض الأطفال والتعليم الإبتدائى
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر التنظيم الذاتي على الأطفال ذوي الإعاقة البصرية بهدف تنمية الذكاء الوجداني لديهم ولذا لزم تصميم برنامج إرشادي يأخذ في الاعتبار الحاجات الإنسانية للأطفال المكفوفين للتخفيف من أثر الضغوط النفسية والمواقف الضاغطة وكذلك التغلب على المشاكل النفسية والاجتماعية التي تقابلهم ومن ثم تحقيق صحة نفسية جيدة وترفع أيضاً مهارات التنظيم الذاتي لديهم التي تؤثر بالإيجاب على جوانب الذكاء الوجداني عندهم حتى يستطيعون من خلاله التغلب على هذه المواقف الضاغطة التي تواجههم: من خلال برنامج إرشادي ويمكن تحديد أهدافه على النحو التالي: إثارة دافعية المعوقين بصرياً مع إدراكهم لأهمية التنظيم الذاتي والذكاء الوجداني: وتنمية الوعي بمفهوم الذكاء الوجداني وإمكانية تطبيق مهاراته في المواقف الحياتية: تحقيق التوازن بين الجوانب الاجتماعية والوجدانية والسلوكية للأطفال ذوي الإعاقة البصرية من خلال وضع المهارات المتعلمة موضع التنفيذ. وتأكيد بأن أساليب التنظيم الذاتي لها أثر إيجابي في الذكاء الوجداني لتخفيف الضغوط النفسية وتغيير النظرة المستقبلية لذوي الإعاقة البصرية
استراتيجيات التنظيم الذاتي الأطفال ذوي الإعاقة البصرية تنمية الذكاء الوجداني